نادي قُضاة المغرب يدعو للتحقيق في تصفيد قاضي مراكش خارج القانون ويُوجهُ إتهامات بزعزعة ثقة المغاربة في القضاء

0

زنقة 20. الرباط

في بلاغ غير مسبوق، وجه نادي قضاة المغرب اتهامات مباشرة للأمن بتسريب رواية واحدة لعنصر الأمن، الذي دخل في مواجهة مع قاضي الاستئناف بمراكش وإصبح قضية يتابعها الرأي العام.

و استغرب بلاغ نادي القضاة الذي يرأسه القاضي ‘عبد اللطيف الشنتوف’ عقب اجتماع مكتبه التنفيذي أمس الاثنين، ما أسماه “الخرق المفترض لقواعد الاختصاص الاستثنائي الذي يتمتع به القضاة”.

كما استنكر ذات البلاغ، ما أسماه “تسريب الرواية الوحيدة للشرطي الى الاعلام بعدما تم نشر قصاصات تتحدث عن ‘صفع قاضي للشرطي”.

و استغرب ذات البلاغ بشدة ما أسماه “الترويج الإعلامي لرواية و ادعاءات جهة واحدة، وذلك بهدف تأليب الرأي العام ضد السلطة القضائية، وزعزعة الثقة فيها، والمساس بسمعتها، مما يحتمل معه كون الأمر يتعلق بخرق لسرية البحث، المكفولة قانونا بمقتضى المادة 15 من قانون المسطرة الجنائية، خصوصا وأن التسريب المذكور قد تم بأقل من نصف ساعة عن الحادثة، وقبل حضور السيد الوكيل العام إلى مقر الدائرة الأمنية. ونتيجة لذلك، يدعو نفس النيابة العامة إلى فتح بحث لتبين ظروف وملابسات ذلك، ثم ترتيب الأثر القانوني الواجب التطبيق”.

واعتبر البلاغ، أن الغرفة الجنائية بمحكمة النقض، وبصفة حصرية، هي المختصة في تحديد ما إذا كان الفعل المفترض ارتكابه من قبل مستشار بمحكمة استئناف يقتضي بحثا أو لا، وفي حالة الإيجاب، تعين -أي ذات الغرفة- محكمة استئناف أخرى غير تلك التي يزاول المستشار المعني عمله بها، لينتدب، بعد ذلك، رئيسها الأول قاضيا للتحقيق أو مستشارا من قضاتها لإجراء بحث في الفعل المشار إليه، مما يكون معه إنجاز أي إجراء من إجراءات البحث، بما في ذلك عملية الاعتقال والتصفيد، خارج هذه المسطرة، ومن طرف الشرطة تلقائيا، مخالفا للشرعية الجنائية الإجرائية، ومن شأنه أن يوصف توصيفا جنائيا يخضع لمقتضيات القانون الجنائي.

و دعا بلاغ المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب، النيابة العامة المختصة إلى الاضطلاع بمسؤولياتها الدستورية والقانونية، وذلك إلى فتح بحث حول الخرق المذكور، والتثبت من عناصره ومن كل المساهمين والمشاركين فيه، مع ترتيب الأثر القانوني على ذلك بما يحقق التطبيق السليم للقانون، والانتصار إلى قيم العدل والإنصاف.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد