سابقة/الجواهري في تقريرٍ ناري للملك : الأحزاب السياسية مُعيقةٌ للتنمية

زنقة 20. الرباط | هيئة التحرير

خصص عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، حيزاً هاماً من تقريره السنوي المرفوع الى المٓلك، للأحزاب السياسية في سابقة من نوعها من مسؤول بنكي والذي قدمه امام المٓلك اليوم الاثنين بتطوان.

الجواهري سجل بشكل واضح إسهام الحسابات السياسية الضيقة للأحزاب السياسية في إعاقة التنمية بشكل شامل وخاصة فيما يتعلق ببعض مشاريع القوانين الهامة كمشروع قانون التربية والتكوين.

واعتبر الجواهري أن إصلاح الاقتصاد الوطني يمر بالضرورة عبر اصلاح عدة قطاعات بينها قطاع التربية والتكوين الذي ساهمت الاحزاب السياسية في إعاقته، بشكل تابعه الجميع.

وخلص والي البنك المركزي إلى أن المغرب، بالرغم من هذه التحديات التي تواجهه، يحظى اليوم، بقيادة المٓلك محمد السادس وبفضل رؤيته المتبصرة، بوضع متميز على المستوى الإقليمي والدولي.

وللحفاظ على هذا الوضع وتعزيزه للدفع بالنمو وبالتشغيل، يتعين على كافة القوى الحية تحقيق طفرة فعلية، إذ أصبحت مطالبة بتجاوز الاعتبارات الشخصية والحزبية الضيقة وبتعبئة جهودها خدمة لمصالح الوطن والمواطنين.

وبهذه المناسبة، قدم عبد اللطيف الجواهري الى الملك، التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2018.

وشدد الجواهري على أن أداء الاقتصاد الوطني لا يزال غير كاف للاستجابة للانتظارات الاجتماعية المتزايدة، بالرغم من الجهود المبذولة، مضيفا أن العودة بالمغرب إلى مسار نمو مط رد، على غرار ما شهده خلال العشرية الأولى من هذا القرن، يستلزم مضي السلطات في الإصلاحات، مع الرفع من مستوى فعاليتها ومردوديتها، وكذا مراعاة أفضل لتقلبات وتطورات المحيط الدولي.

وبالنظر إلى التحديات التي يواجهها النسيج الإنتاجي، الذي يعاني من هشاشة بنيوية ويشكو على الخصوص من منافسة القطاع غير المهيكل، شدد والي بنك المغرب على أنه يتحتم على السياسة العمومية أن تضع ضمن أولوياتها توفير المناخ الملائم لتطور المقاولة المغربية وتعزيز قدرتها على مواجهة المنافسة الدولية.

وأضاف الجواهري أن تحقيق هذا الهدف يتوقف بالدرجة الأولى على إصلاح منظومة التربية والتكوين الذي تأثر تفعيله بالحسابات السياسية، في وقت باتت فيه متطلبات سوق الشغل في تصاعد كبير، خاصة بفعل تداعيات الثورة الرقمية.

قد يعجبك ايضا
  1. adil zazouli يقول

    العدلاوية أكبر من الأحزاب وأتحدى بها أي حزب واللي قال شي حاجة هانا…الدولة تستثمر فتحياد الزليج وإعادة التزفيت…وإدخال الأجانب لإستعمارنا وتشغيلنا…العدلاوية نظام عالمي جديد فيه مزيج بين الاشتراكية والرئسمالية والاقتصاد الاسلامي بجعل الدولة اكبر مقاولة بتبني مشاريع استثمارية بالممتلكات المخزنية تتماشى مع طبيعة المناطق للتشغيل وتوسيع دائرة التوظيف واغناء الخزينة العامة وخلق الرواج والاكتفاء الداتي وتحريك ميزان الصرف و الطرق والقضاء نهائيا على الفقر والبطالة ونواتجهما التسول والتشرد والسرقة والادمان والعزوف عن الزواج والطلاق والدعارة وبيع القاصرين والقاصرات في امارة المؤمنين … ونمودج مدينة خنيفرة بالمغرب العمل في مجال السياحة الجبلية وتربية المائيات بالبحيرات والبرمائيات بالمستنقعات والحيوانات البرية في محمييات للتصدير واقامة مناشير بالقرب من اكبر غابة بالمغرب وايصال الماء الحلو الطبيعي للمدينة الحاضنة لاكبر خزان للمياه العدبة بالمغرب وتصديرها قبل الوصول للبحر وتوليد الطاقة الكهرونهرية بالانهار دات الصبيب المرتفع وخلق المقاولات الاشتراكية للحرفيين الغير مؤهلين لفتح مقاولة والتمويل والتوجيه المباشر للفلاحين والتوجيه الاولي للتلميد للحصول المبكر على الدكتوراه واقامة نقط بيع معبرة وبعيدة عن المنافسة وعمل الصحافة بالمعارضة وحكم اللجان القضائية واعادة تدوير المزبلة وخروج المروحيات العسكرية للاسعاف على الطرق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد