فرض ‘التخدير’ يدفع بمغاربة بلجيكا الى مقاطعة شراء الأضاحي لهذا العام

زنقة 20. الرباط

عبرت عدد من جمعيات المجتمع المدني ببلجيكا عن مقاطعتها شراء أضاحي العيد بعد قرار الحكومة البلجيكية بفرض ‘التخدير’ قبل الذبح.
وكانت جمعيات مدنية قد دعت وبعد استشارات دينية، المغاربة المقيمين ببلجيكا الى مقاطعة شراء الأضاحي لهذه السنة، رداً على قرار الحكومة البلجيكية.
من جهتهم، بادر سياسيون مغاربة ببلجيكا الى دعم قرار جمعيات المجتمع المدني، حيث عبر فرع ‘الأصالة والمعاصرة’ ببلجيكا عن مساندته لموقف مقاطعة عيد الأضحى ضدّ قانوني تخدير الأضحية وحظر المسالخ المؤقتة.
و قال الفرع في بلاغ عممه توصل موقع Rue20.com بنسخة منه، أنه وبعد تدارس الموقف الذي دعت له هيئات وجمعيات إسلامية في بلجيكا والقاضي بمقاطعة شراء أضاحي عيد الأضحى المقبل، احتجاجا على قرار وزيرين مسؤولين عن الرفق بالحيوان، في منطقة الفلندر ومنطقة والونيا بفرض قوانين جديدة بشأن ذبح الأضاحي.
وعبر الفرع السياسي المغربي عن مساندته بهذا الصدد موقف اتحاد مساجد بروكسل والهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا والجمعية الأوروبية للتعايش في بلجيكا والجالية المسلمة الداعي إلى عدم شراء الأضاحي احتجاجا على قراري تخدير الأضاحي قبل ذبحها، وحظر المسالخ المؤقتة.
واعتبر البلاغ أن ‘القراران اللذان أصدرهما الوزيران بان ويس وكارلو دي أنطونيو بشكل انفرادي دون تشاور مع الجاليات المسلمة ببلجيكا.
وناشد فرع ‘البام’ المواطنين المغاربة ببلجيكا بالتضحية عن طريق دفع الأموال، التي كانت مخصّصة لها، لمساعدة المحتاجين من أقربائهم في المغرب وكل المسلمين في البلدان المحتاجة.
وعبر الفرع عن ‘أسفه الشديد على ما يمكن أن يكون لهذا الموقف من خسارة محتملة في صفوف الفلاحين ومُربي المواشي’، معلنين تشبثهم المبدئي بحرية المعتقد المنصوص عليها في الدستور البلجيكي.
و طالب البلاغ بضرورة كفل حرية ممارسة الشعائر الدينية لكل المواطنين وضدّ كل أشكال التمييز بسبب الجنس أو اللون أو العقيدة.
image image

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد