العنصر : التعدد اللغوي فرض نفسه و لن نتساهل في إقبار قانون الأمازيغية‎ !

زنقة 20 | الرباط

في خضم النقاش الذي تعرفه مسألة الأمازيغية، داخل الشأن السياسي بالمغرب، و تصويت الأغلبية على قرار يرفض اعتماد “حرف تفيناغ’’ بالأوراق النقدية، عبر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، عن رفضه للتأخر الذي يعرفه اخراج القانون التنظيمي الخاص بالأمازيغية.

و قال العنصر، في افتتاح الندوة الفكرية، التي نظمها الحزب بتعاون مع المنتدى الجامعي الحركي: ” إننا نعتبر الأمازيغية قضية كل المغاربة، ولن نتساهل في أن تظل القوانين التنظيمية للأمازيغية والمجلس الوطني للغات، حبيسة الجمود منذ 2011، رغم الحاجة إلى المجلس والقوانين التنظيمية”.

و أضاف العنصر في مداخلته، أن البناء الديمقراطي الذي اختاره المغرب و المبني على التعددية لا رجعة فيه، مشيرا الى أن الحزب دافع عن اعتماد الأمازيغية لغة رسمية من استقلال المغرب، في الوقت الذي كان هناك من يخشى الحديث بها أو التكلم عنها.

وفي ذات السياق، هاجم امحند العنصر، المطالبين بالتعريب، مشددا على أن التعدد اللغوي فرض نفسه اليوم، و اللغتان الرسميتان للبلاد يجب أن تأخذا مكانتهما التي خولها لهما الدستور.

كما أشار ذات المتحدث الى أن الأمازيغية قضية كل المغاربة، و ’’لن نتساهل في أن تظل القوانين التنظيمية للأمازيغية والمجلس الوطني للغات، حبيسة الجمود منذ 2011، رغم الحاجة إلى المجلس والقوانين التنظيمية’’.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد