أساتذة التعليم العالي يخوضون إضراباً يشل الجامعات إحتجاجاً على صمم أمزازي

0

زنقة 20 | يونس مزيه

في خضم الأزمة التي مازالت تعيشها المدرسة المغربية، مع ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد و أساتذة الزنزانة 9، أعلن المكتب الوطني لـ”النقابة الوطنية للتعليم العالي”، عن عزمه خوض أشكال احتجاجية، احتجاجا على قرارات الوزارة و المطالبة بالزيادة في الأجور.

و من المنتظر أن تخوض الشغيلة التعليمية بالتعليم العالي ‘’النقابة الوطنية للتعليم’’، يومي 29 و 30 ماي الجاري، من أجل ما سماه بلاغ النقابة بـ“الوفاء بتعهداتها تجاه النقابة الوطنية للتعليم العالي؛ والزيادة في أجور الأساتذة الباحثين المجمدة لأكثر من عقدين، رداً لاعتبارهم وصيانة لكرامتهم”، مشددا عى  “كل هذا دفاعا عن الحرية الأكاديمية وحرية المبادرة للأساتذة الباحثين في إطار عملهم، والمطالبة بالسحب الفوري لمذكرة الوزارة المسماة بشأن تنظيم التظاهرات بالجامعة”.

كما وصف ذات البلاغ، طلب الوقت الاضافي لأجرأة الاتفاق، من قبل ‘’سعيد أمزازي’’، بمثابة تراجع من طرف الحكومة عن الالتزام الحكومي مع النقابة، معتبرا اياه ‘’ مسا خطيراً بمصداقية الحكومة ومصداقية الحوار الاجتماعي بصفة عامة، وهو دليل على عدم جديتها في تدبير الشأن العام”.

و أكدت لغة البلاغ على أن ‘’هذا التراجع يعد استخفافا وغيابا للوعي بعمق الأزمة التي يتخبط فيها التعليم عموماً والتعليم العالي وتكوين الأطر على وجه الخصوص”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد