أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

زنقة 20 . ماب

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء :

* الصباح:

– ابن كيران: لا تنازل عن المدن الكبرى. حيث لم يفلح اجتماع الأغلبية الحكومية، المنعقد أمس الاثنين في الرباط، برئاسة عبد الإله بن كيران في حسم رئاسات بعض المدن الكبرى والمتوسطة التي رفض حزب العدالة والتنمية التنازل عنها، بحجة أنه حصل بها على الأغلبية المطلقة، ولا يحتاج فيها إلى تحالفات حتى مع حلفائه في الحكومة. وعلمت الجريدة أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران خاطب قيادات الأغلبية بهذا الخصوص بالقول “لا حديث ولا كلام حول هذه المدن”.

– مزوار يناشد المعارضة التنازل عن رئاسة الجهات. رشيد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وجه نداء لزعماء أحزاب المعارضة التي حسمت في رئاستها لثماني جهات، بالتنازل السياسي عن مبتغاها والجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الأغلبية وبحث حلول توافقية، وسانده صلاح الدين مزوار رئيس الحزبº مؤكدا أن رئاسة الجهات لا يجب أن تكون محط مزايدة وتنازع بين الأغلبية والمعارضة، وذلك خلال مؤتمر صحافي رعاه الحزب أول أمس الأحد بالرباط

* العلم:

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يكشف عن المخالفات التي ارتكبت في انتخابات 4 شتنبر الماضي. المجلس تطرق، في تقريره الأولي عن هذه الانتخابات، لاستغلال الأطفال في الحملة الانتخابية، ولاحظ المجلس أن هناك استعمالا لألفاظ تمييزية بسبب الجنس أو اللون أو المعتقد أو الثقافة أو الانتماء الاجتماعي أو الجهوي أو اللغة أو الإعاقة.

– الفدرالية الدولية للمدن السياحية واثقة من قدرة المغرب على إنجاح مؤتمرها السنوي. فقد عبر الكاتب العام للفدرالية الدولية للمدن السياحية لي باوتشون، ببكين، عن ثقة الفدرالية في قدرة المغرب على إنجاح مؤتمرها السنوي، والذي تستضيفه الرباط وفاس من 20 إلى 22 شتنبر الجاري، نظرا لما له من خبرة وتجربة في تنظيم التظاهرات الدولية.

* المنعطف:

– عمداء أسقطهم انتخاب 4 شتنبر.. الجديد والمفاجئ في هذا الاستحقاق الانتخابي هو سقوط أسماء وازنة جدا على مستوى الساحة السياسية الوطنية، ويتعلق الأمر بفؤاد العماري بطنجة، وحميد شباط بفاس، وفاطمة الزهراء المنصوري بمراكش، ومحمد ساجد بالدار البيضاء، وطارق القباج بأكادير وفتح الله ولعلو بالرباط، إضافة إلى نور الدين الأزرق بسلا.

– دورة تكوينية للشباب في مجال الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان. حيث تنظم مؤسسة إدريس بنزكري لحقوق الإنسان والديمقراطية، بشراكة مع مؤسسة فريدريتش إيبرت وبتنسيق مع معهد جنيف لحقوق الإنسان، الدورة الخامسة لتكوين الشباب في مجال الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان، وذلك في الفترة ما بين 7 و 11 شتنبر الجاري بالمركب السياحي دار الضاية، بضاية الرومي-الخميسات.

* المساء:

– اليزمي ينتقد “عنف” الأغلبية والمعارضة واستغلال الأطفال في الانتخابات.. فقد وجه إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، انتقادات بالجملة إلى بعض قادة أحزاب الأغلبية والمعارضة، دون أن يذكرهم بالاسم، متهما إياهم بالتصعيد المقلق للعنف اللفظي خلال التجمعات والمهرجانات الخطابية خلال الحملة الانتخابية، في إشارة منه إلى حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وعبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وإدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي.

* رسالة الأمة:

– تقرير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي بمنع استعمال “القاموس النابي” ويدعو إلى إشراك السجناء في الانتخابات. يومان بعد الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية للانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم الجمعة الماضي، خرج المجلس الوطني لحقوق الإنسان ليقدم تقريره الأولي بشأن ملاحظته لهذا الاستحقاق الانتخابي الأول في ظل الدستور الجديد، والذي جرى “في جو منح الضمانات الأساسية للحرية والنزاهة والشفافية” حسب رئيس المجلس إدريس اليزمي، الذي أشار إلى أن ملاحظي الانتخابات سجلوا تناميا مقلقا للعنف اللفظي بكل أشكاله من قبل بعض قادة الأحزاب السياسية خاصة خلال التجمعات والمهرجانات الخطابية.

* التجديد:

– توصل المغرب، أمس الاثنين، بثاني قطار فائق السرعة عن طريق ميناء طنجة المتوسطي، في إطار اقتناء 12 قطارا فائق السرعة برسم مشروع بناء الخط فائق السرعة الذي سيربط طنجة بالدار البيضاء. وأوضح بلاغ للمكتب أن نقل هذا القطار الثاني من نوعه إلى ورشة الصيانة بطنجة، يأتي بعد تسلم القطار الأول فائق السرعة في يونيو الماضي، وذلك عبر العديد من القوافل الاستثنائية التي تقل القاطرات والعربات ومقطورات العربات والإكسسوارات. وأضاف المصدر ذاته أن عملية تجميع كل هذه المكونات ستنطلق فور وصولها إلى الورشة.

– أكد إدريس الأزمي الإدريسي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، أن اختصاصات الجهة الحالية تشكل محورا أساسيا للتنمية، مضيفا أن هذه الاختصاصات كلها تدور حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وأضاف الأزمي أنه إذا كانت اليوم بعض الجهات تشكل قاطرة للتنمية الاقتصادية، ستتمكن مختلف الجهات،غدا بحكم اعتماد صندوق التضامن بين الجهات وصندوق التأهيل الاجتماعي، من التطور ولعب دورها المنشود.

* الأحداث المغربية:

– أكد المنتدى المدني الديمقراطي المغربي، أول أمس الأحد بالرباط، أن العملية الانتخابية عرفت تطورا ملموسا بالمقارنة مع الاستحقاقات السابقة، تمثل في “الحياد الإيجابي للدولة” قبل الحملة الانتخابية وأثناءها وخلال يوم الاقتراع. وأوضح المنتدى في تقرير له حول “الملاحظة الانتخابية للانتخابات الجماعية والجهوية لرابع شتنبر” قدمه خلال ندوة صحافية، أن مظاهر هذا الحياد تمثلت أساسا في توقيف وزارة الداخلية لمجموعة من رجال السلطة كالقياد والأعوان على الخصوص بعد ثبوت دعمهم لمرشحين في الانتخابات، وتنقيل البعض منهم وإرسال لجان تفتيش مشكلة من ممثلي وزارتي العدل والحريات والداخلية بعد توصلهم بشكايات حول سلوكات بعض رجال السلطة.

– أفادت معطيات لوزارة الداخلية أن النتائج المسجلة على مستوى الانتخابات الجماعية ليوم 4 شتنبر الجاري أفرزت وجود 15 ألفا و28 منتخبا جماعيا جديدا، أي ما يعادل تقريبا نصف العدد الإجمالي للمنتخبين. أما على مستوى الانتخابات الجهوية، فقد سجل وجود 242 منتخبا جهويا جديدا، أي ما يعادل تقريبا ثلث العدد الإجمالي للمنتخبين. وبخصوص مقاربة النوع، حصلت النساء في هذه الانتخابات على 6673 مقعدا أي ما يعادل تقريبا ضعف العدد المسجل خلال الاقتراع الجماعي لسنة 2009.

* الحركة:

– قال غالن بروك هاريسون، الأستاذ البريطاني المتخصص في شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن الانتخابات المحلية والجهوية التي جرت بالمغرب يوم رابع سبتمبر الجاري، جاءت لتعزز ورش الديمقراطية المحلية التشاركية والجهوية المتقدمة الذي انخرط فيه المغرب. وقال الخبير البريطاني إن هذا الاقتراع، الذي جرى بحضور ملاحظين دوليين، يشكل كذلك لبنة أخرى في مسلسل الدمقرطة الذي ما فتئ يتعزز بالمغرب، في جو من الاستقرار والأمن. وتابع أن انتخابات الرابع من سبتمبر التي جرت في إطار تفعيل المقتضيات الدستورية الجديدة الواردة في دستور 2011، سمحت للناخبين باختيار ممثليهم داخل الجماعات والجهات، باعتبارها الهيئات الإدارية الأكثر قربا من المواطنين ومن انشغالاتهم وانتظاراتهم.

* بيان اليوم:

– وضع المكتب الوطني للمطارات سلسلة من التدابير والإجراءات الهامة، بتنسيق وثيق مع مختلف المتدخلين والشركاء، وذلك لضمان مرور عملية الحج 2015 في أحسن الظروف. وأكد المكتب، في بلاغ له، أن هذه التدابير ستشمل 80 رحلة جوية متواصلة إلى غاية 19 شتنبر الجاري، حيث يتوجه عبرها الحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة انطلاقا من مطارات كل من الدار البيضاء (14) والرباط (24) ومراكش (7) وأكادير (8) وفاس (8) وطنجة (5) ووجدة (5) وورزازات (3) والرشيدية (2) والعيون (3) والناظور (رحلة واحدة).

* الاتحاد الاشتراكي:

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 210,4 مليار درهم إلى حدود 28 غشت 2015، مسجلا ارتفاعا بنسبة 20,7 في المائة مقارنة مع السنة الماضية. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 1,2 في المائة. وخلال الفترة ما بين 27 غشت و2 شتنبر 2015 ضح البنك المركزي مبلغ 34 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض بزيادة 18 مليار درهم برسم عمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* ليبراسيون:

– المنتدى المدني الديمقراطي المغربي ومركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية أكدا وقوع “خروقات” خلال الانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم 4 شتنبر الجاري. ويرتكز على المعطيات التي تم تجميعها من خلال تقارير الملاحظات والملاحظين قبل الحملة وأثناء الحملة وخلال يوم الاقتراع بالإضافة إلى عمل لجنة التتبع المركزية ولجنة الصياغة النهائية .التقرير الذي تم تقديمه، أول أمس الأحد بالرباط، أشار إلى وجود حالات عنف وسلوكات خارجة عن الإطار التنافسي المشروع وشراء للأصوات واستغلال الأطفال في الحملة الانتخابية.

– بعد النتائج الانتخابية، حان وقت المفاوضات. فمنذ 5 شتنبر، يعيش المشهد الحزبي المغربي على إيقاع المفاوضات. من سيترأس هذه الجماعة¿ من سيصبح على رأس هذه الجهة أو تلك¿ ولا تزال أحزاب الأغلبية معلقة على هذه التساؤلات.

* البيان:

– “انتخابات مجالس الجماعات والجهات المنظمة يوم 4 شتنبر 2015 جرت في جو منح الضمانات الأساسية للحرية والنزاهة والشفافية” حسب ما أكده رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، أول أمس الأحد بالرباطº معتبرا أن الخروقات التي تمت ملاحظتها ليست “متواترة من الناحية الإحصائية ولا تمس جوهريا بسلامة ونزاهة الاقتراع”. وأوضح اليزمي، في لقاء صحفي خصص لتقديم التقرير الأولي عن ملاحظة الانتخابات الجماعية والجهوية لسنة 2015، أن مرور الاقتراع في الظروف المشار إليها يمثل “محطة هامة” في سياق إعمال المقتضيات الدستورية المتعلقة بالجماعات الترابية واعتماد قوانين تنظيمية جديدة متعلقة بالجهات والعمالات والأقاليم والجماعات.

– الجمعية العمومية ال 28 للفيدرالية الدولية لقدماء المقاومين التي عقدت اجتماعاتها بمنتجع سوبوت شمال بولونيا خلال الفترة ما بين 31 غشت و4 سبتمبر الجاري دعت إلى تسوية قضية الصحراء على أساس مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة. ووفقا لبيان للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير فقد اعتمدت الجمعية العمومية ال 28 في ختام أشغالها توصية تدعو الى “إنهاء الوضع غير الإنساني الذي تحياه الساكنة الصحراوية في مخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر)، وتنفيذ عملية إحصاء وتسجيل الساكنة وتسوية هذا النزاع على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي”.

* أوجوردوي لوماروك:

– المغاربة المقيمون بالخارج، التصويت بالوكالة لا يغري، فحسب تقرير أولي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حول ملاحظة الانتخابات فإن اللجوء لهذه الإمكانية ما يزال ضعيفا، وأكد مسؤولو المجلس أن “الإحصائيات الأولية لاستعمال الوكالة في التصويت بالنسبة للمغاربة المقيمين في الخارج أوضحت الوتيرة التي تم تسجيلها خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، حيث لم يتم اللجوء إلى هذه الوسيلة في التصويت إلا في 17 حالة خلال تحليل 1405 استبيان مرتبط بالاقتراع”.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أربع جهات تمكنت من خلق أزيد من نصف الثروة الوطنية في عام 2013 ، أي ما يعادل 51,2 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي بالقيمة. وأبرزت المندوبية في مذكرة تتعلق بالحسابات الجهوية لسنة 2013 ، أن الأمر يتعلق بجهات الدار البيضاء الكبرى ب 23,4 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، والرباط سلا زمور زعير ( 11,6 في المائة)، وطنجة تطوان ( 8,5 في المائة )، وسوس ماسة درعة (7,7 في المائة). وأضافت المذكرة أن أربع جهات أخرى ساهمت بما يزيد قليلا عن الربع (26,4 في المائة) من الناتج الداخلي الإجمالي. ويتعلق الأمر بجهات مراكش تانسيفت الحوز ب (7,4 في المائة)، والشاوية ورديغة (6,9 في المائة)، ودكالة عبدة (6,7 في المائة) ومكناس تافيلالت (5,4 في المائة).

* لوبينيون:

– انتخابات 2015: تمثيلية جيدة للنساء في المجالس الجماعية، حيث أفادت معطيات لوزارة الداخلية بأن النساء حصلن في هذه الانتخابات التي أجريت يوم 4 شتنبر الجاري على 6673 مقعدا، أي ما يعادل تقريبا ضعف العدد المسجل خلال الاقتراع الجماعي لسنة 2009. وأضافت المعطيات ذاتها أن النتائج المسجلة على مستوى هذه الانتخابات أفرزت وجود 15 ألفا و28 منتخبا جماعيا جديدا، أي ما يعادل تقريبا نصف العدد الإجمالي للمنتخبين. أما على مستوى الانتخابات الجهوية، فقد سجل وجود 242 منتخبا جهويا جديدا، أي ما يعادل تقريبا ثلث العدد الإجمالي للمنتخبين. وبخصوص مقاربة النوع، حصلت النساء في هذه الانتخابات على 6673 مقعدا أي ما يعادل تقريبا ضعف العدد المسجل خلال الاقتراع الجماعي لسنة 2009 .

– قررت أحزب المعارضة المتمثلة في الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري مقاطعة أي تحالف يقوده حزب العدالة والتنمية ، وذلك بسبب الخروقات التي شابت اقتراع رابع شتنبر. واعتبرت هذه الأحزاب، في بلاغ مشترك صدر في أعقاب اجتماع لقادتها، أن الحكومة لم تكن مؤهلة بتاتا لتحمل مسؤولية الإشراف على انتخابات نزيهة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد