بنكيران جهلْ…أهانٓ المٓلك بوقاحة وإتهمه بخدمة اللوبي الفرنسي

زنقة 20. الرباط

خصص ‘عبد الاله بنكيران’ بثه الأخير أمس الاحد، من منزله لبعث رسائل مشفرة للملك محمد السادس قلل فيها من الاحترام الواجب لرئيس الدولة، للظهور بمظهر المدافع الشرس عن اللغة العربية رغم أن مشروع قانون الاطار لا يحمل أي تهديد لمكانة اللغة الرسمية للدولة المغربية.

أولى الرسائل:

هي اتهام القانون بخدمة مصالح اللوبيات الفرنسية وهذه رسالة من بنكيران للملك الذي أشّر على القانون الاطار في المجلس الوزاري طبقا للفصل 49 من الدستور، وهذا يعني وفق تلميحات ساكن فيلا الليمون أن الملك في خدمة اللوبيات وليس الساهر على احترام الدستور واحترام ثوابت المملكة وعلى رأسها اللغة الرسمية.

ثانيا :

اللجوء الى خطابات الملك الحسن الثاني فيما يتعلق باللغة العربية، وتفادي ذكر الملك محمد السادس في بثه الاخير في المقابل ذكر الملك الرحل لاكثر من أربع مرات في تلميح واضح لمهاجمته المٓلك محمد السادس.

الرسالة الثالثة :

أنن بث بنكيران جاء مباشرة بعد خطاب الملك محمد السادس امام الحٓبر الاعظم فرانسيس والتي حظيت باعتزاز كبير من المغاربة بتلاوته لخطابه بأربع لغات، لكن بنكيران أصر على الرد باختزال لغة التدريس في العربية.

الرسالة الرابعة :

مطالبة بنكيران للعثماني تقديم استقالته للملك وهو ما يعني عدم احترام المسؤولية الملقاة على عاتقه وتحدي الملكية بوضع المفاتيح وادخال المغرب في ازمة دستورية وسياسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد