صور وفيديو/ رعاة رحل يثيرون الفوضى بقرى تزنيت و إنزال أمني يحط الرحال بالمنطقة‎ !

زنقة 20 | يونس مزيه

تعيش منطقة أربعاء الساحل بتزنيت ، منذ أول أمس الثلاثاء، على وقع احتقان حاد، بسبب الرعاة الرحل، حيث نظمت مسيرة إحتجاجية دعت اليها جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة، من أجل التنديد بالتهديدات المتواصلة التي يتعرض لها الساكنة المحلية من قبل الرعاة الرحل.

وتأتي هذه المسيرة الاحتجاجية، بعد إختطاف شاب رفقة مفوض قضائي، واحتجازهما من قبل الرعاة الرحل لازيد من 4 ساعات وتعريضهم لأبشع “أنواع التعذيب” و التهديد وسرقة آلة التصوير ومجموعة من المعدات التي وظفوها من أجل توثيق ما تعرضت له ممتلكات الساكنة بفعل الرعي الجائر وتوافد أعداد كبيرة من الرعاة الرحل، قبل أن يتم إطلاق سراحهم.

وحسب مصادر محلية، فقد قامت الساكنة المحلية بحجز قطيع كبير من الأغنام التي كانت ترعى بممتلكاتها، ووضعها بمستودع الجماعة المحلية، بحضور رجال القوات المساعدة، قبل أن تحل بالمكان سيارات من “بيكوبات” يستعملها الرعاة الرحل للتنقل بالمنطقة، لتبدأ بعدها مواجهات بين الطرفين إستعملت فيها “المقالع”.

و في خضم ذلك ، وصلت تعزيزات أمنية إضافية من الدرك الملكي والقوات المساعدة إلى المنطقة في الوقت الذي كان عامل إقليم تيزنيت يعقد لقاءً مع ممثلين عن الرعاة الرحل.

وسط هذا الوضع طالبت الساكنة بالتدخل العاجل، للجهات المسؤولة من أجل وضع حد لهذه الممارسات التي إعتبروها تهديدا لهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد