“بيرو” ينشغل بالحملة الإنتخابية والحكومة الهولندية تخفض الراتب التقاعدي للمغاربة

زنقة 20 . الرباط

في ظل انشغال الوزير المكلف بمغاربة العالم أنيس بيرو بالحملة الإنتخابية لحزبه وإهماله لكل ما يتعلق بأمور الجالية المغربية ، أعلنت الحكومة الهولندية وفي غفلة من الحكومة المغربية عن فشل المفاوضات مع المغرب بخصوص الاتفاق الثنائي المتعلق بالضمان الاجتماعي، وذلك حسب ما كشفت عنه وسائل الإعلام الهولندية اليوم الثلاثاء .

ويقضي القانون الجديد للحكومة الهولندية، تخفيض الراتب التقاعدي لمغاربة هولندا الذين عادوا إلى المغرب، حيث يؤكد غالبية النواب الهولنديين أن الفوائد يجب أن تعكس الاحتياجات المحلية وليس الهولندية بالنسبة للعائدين.

وتنتقد الحكومة المغربية هذا القرار، إذ اشترطت على البرلمان الهولندي سحب “مشروع القانون المتعلق بإلغاء الاتفاقية المغربية الهولندية للضمان الاجتماعي” مقابل فتح باب المفاوضات حول هذا الموضوع، معتبرة أن متقاعدي مغاربة هولندا دفعوا أقساط التأمين الاجتماعي ومن حقهم الاستفادة من نفس العوائد بالنسبة للذين يعيشون في هولندا.

وعلى الرغم من زيارة “لودويك فرانس آشر”، وزير الشؤون الاجتماعية والتشغيل بالحكومة الهولندية، المغرب في مارس الماضي ولقائه مع العديد من المسؤولين وعلى رأسهم عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، إلا أن الطرفين لم يتوصلا لأي اتفاق بين البلدين، ليتم تحديد فاتح شتنبر كآخر أجل للتوصل إلى حل، وهو ما لم تفلح فيه الحكومة المغربية، إذ أوضح الوزير الهولندي اليوم الثلاثاء بمناسبة نهاية المهلة، أن “المفاوضات فشلت ولم يتم التوصل إلى أي حل بخصوص تقاعد مغاربة هولندا”.

يشار إلى أن مجموعة من المغاربة القاطنين بهولندا وآخرين ممن عادوا للاستقرار في أرض الوطن، عبروا عن تخوفهم من هذا القانون وذلك “لصعوبة ظروف العيش في المغرب”، في حين لجأ بعض مغاربة هولندا إلى “مؤسسة هولندا لمساعدة العائدين” من أجل متابعة ملفاتهم لدى السلطات الهولندية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد