توزيع أدوية فاسدة و إرغام مواطنين على شراء الأنسولين من الصيدليات .. قطاع الصحة بزاكورة يئن تحت وطأة الإهمال !

0

زنقة 20 | الرباط

دقت هيئات المجتمع المدني بجماعة تازارين إقليم زاكورة ، ناقوس الخطر إثر تفاقم تردي الخدمات الصحية المقدمة للمرضى بالمركز الصحي لتازارين.

و عقدت ذات الهيئات أمس الجمعة ، بمقر قيادة تازارين، لقاء تواصليا مع مندوب وزارة الصحة بزاكورة، بحضور قائد قيادة تازارين و طبيبة المركز الصحي لتازارين، و ذلك لتدارس التطورات و الاختلالات الخطيرة التي عرفها الوضع الصحي بالمنطقة و ذلك لإيجاد الحلول الممكنة و المناسبة لها.

و رصدت هيئات المجتمع المدني بالمنطقة ” الاختلالات و العشوائية في توزيع الأدوية، و بعضها منتهية الصلاحية، بينما المرضى في أمس الحاجة إليها”.

كما تم تسجيل “حرمان مرضى داء السكري من حقن الأنسولين مطلع هذا الأسبوع و توجيههم إلى الصيدليات لاقتنائه، رغم هشاشة وضعهم المادي و الاقتصادي” بالإضافة لـ”المعاملة اللامهنية للأطر الطبية تجاه عناصر الوقاية المدنية بتازارين” و “عدم الاستجابة الكلية لنداءات الإغاثة من طرف طبيبة المركز الصحي لتازارين إلا بعد تدخل السلطة المحلية”.

و اشتكى المواطنون ” الانتظار المتكرر لعناصر الوقاية المدنية بتازارين أمام المركز الصحي لتازارين” و “تعطل سيارة الإسعاف بالمركز الصحي لتازارين” زيادةً على ” تعطل سيارة الإسعاف بدار الأمومة المعيدر” و “غياب التواصل بين الطبيبة و المرضى و المجتمع المدني من جهة، و المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بزاكورة و المجتمع المدني بتازارين من جهة أخرى”.

كما نبهوا إلى ” ارتفاع كبير في عدد الإحالات إلى المستشفى الإقليمي بزاكورة بالنسبة للنساء الحوامل، و تلقيهن معاملة سيئة بالمستشفى الإقليمي، و منهن من تضع مولودها في سيارة الإسعاف (سيارة نقل) تفتقر إلى أبسط الأمور كالأوكسجين” و “غياب جهاز الفحص بالصدى Échographie” و ” نقص في مرهم العين الموجه للأطفال بالمدارس، و ضعف الحملات الطبية في إطار الصحة المدرسية” ،كما سجلت الهيئات “تراجع كبير و غير مفهوم لعدد الأطر الطبية بالمركز الصحي لتازارين(انتقال الممرضات)”.

المسؤولون المعنيون في قطاع الصحة بالمنطقة (الطبيبة و المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بزاكورة ) قدموا وعوداً للمجتمع المدني من ذلك تعزيز المركز الصحي لتازارين بطبيب(ة) و أطر التمريض (ساكنة قيادة تازارين تفوق 31 ألف نسمة، و يستقبل المركز الصحي بالإضافة إلى ذلك باقي مرضى جماعات المعيدر بإقليم زاكورة و احصيا بإقليم تينغير).

و كذا ضرورة تحسين الخدمات الصحية المقدمة بالمركز الصحي لتازارين و التواصل و الاستجابة لنداءات الإغاثة و إصلاح سيارتي الإسعاف، واحدة بالمركز الصحي لتازارين و أخرى بدار الأمومة المعيدر.

زيادةً على مطلب تفعيل مستعجلات القرب بالمركز الصحي لتازارين و تزويد المركز الصحي لتازارين بجهاز الفحص بالصدى Échographie و توفير أمن خاص بالمركز الصحي لتازارين و عقد اتفاقيات التعاون و الشراكة بين مندوبية وزارة الصحة و المجتمع المدني بتازارين للنهوض بالصحة على المستوى المحلي(الأطر شبه الطبية…) و الترافع من طرف مختلف الفاعلين و المتدخلين للنهوض بالصحة بالمنطقة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد