توزيع أدوية فاسدة و إرغام مواطنين على شراء الأنسولين من الصيدليات .. قطاع الصحة بزاكورة يئن تحت وطأة الإهمال !

زنقة 20 | الرباط

دقت هيئات المجتمع المدني بجماعة تازارين إقليم زاكورة ، ناقوس الخطر إثر تفاقم تردي الخدمات الصحية المقدمة للمرضى بالمركز الصحي لتازارين.

و عقدت ذات الهيئات أمس الجمعة ، بمقر قيادة تازارين، لقاء تواصليا مع مندوب وزارة الصحة بزاكورة، بحضور قائد قيادة تازارين و طبيبة المركز الصحي لتازارين، و ذلك لتدارس التطورات و الاختلالات الخطيرة التي عرفها الوضع الصحي بالمنطقة و ذلك لإيجاد الحلول الممكنة و المناسبة لها.

و رصدت هيئات المجتمع المدني بالمنطقة ” الاختلالات و العشوائية في توزيع الأدوية، و بعضها منتهية الصلاحية، بينما المرضى في أمس الحاجة إليها”.

كما تم تسجيل “حرمان مرضى داء السكري من حقن الأنسولين مطلع هذا الأسبوع و توجيههم إلى الصيدليات لاقتنائه، رغم هشاشة وضعهم المادي و الاقتصادي” بالإضافة لـ”المعاملة اللامهنية للأطر الطبية تجاه عناصر الوقاية المدنية بتازارين” و “عدم الاستجابة الكلية لنداءات الإغاثة من طرف طبيبة المركز الصحي لتازارين إلا بعد تدخل السلطة المحلية”.

و اشتكى المواطنون ” الانتظار المتكرر لعناصر الوقاية المدنية بتازارين أمام المركز الصحي لتازارين” و “تعطل سيارة الإسعاف بالمركز الصحي لتازارين” زيادةً على ” تعطل سيارة الإسعاف بدار الأمومة المعيدر” و “غياب التواصل بين الطبيبة و المرضى و المجتمع المدني من جهة، و المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بزاكورة و المجتمع المدني بتازارين من جهة أخرى”.

كما نبهوا إلى ” ارتفاع كبير في عدد الإحالات إلى المستشفى الإقليمي بزاكورة بالنسبة للنساء الحوامل، و تلقيهن معاملة سيئة بالمستشفى الإقليمي، و منهن من تضع مولودها في سيارة الإسعاف (سيارة نقل) تفتقر إلى أبسط الأمور كالأوكسجين” و “غياب جهاز الفحص بالصدى Échographie” و ” نقص في مرهم العين الموجه للأطفال بالمدارس، و ضعف الحملات الطبية في إطار الصحة المدرسية” ،كما سجلت الهيئات “تراجع كبير و غير مفهوم لعدد الأطر الطبية بالمركز الصحي لتازارين(انتقال الممرضات)”.

المسؤولون المعنيون في قطاع الصحة بالمنطقة (الطبيبة و المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بزاكورة ) قدموا وعوداً للمجتمع المدني من ذلك تعزيز المركز الصحي لتازارين بطبيب(ة) و أطر التمريض (ساكنة قيادة تازارين تفوق 31 ألف نسمة، و يستقبل المركز الصحي بالإضافة إلى ذلك باقي مرضى جماعات المعيدر بإقليم زاكورة و احصيا بإقليم تينغير).

و كذا ضرورة تحسين الخدمات الصحية المقدمة بالمركز الصحي لتازارين و التواصل و الاستجابة لنداءات الإغاثة و إصلاح سيارتي الإسعاف، واحدة بالمركز الصحي لتازارين و أخرى بدار الأمومة المعيدر.

زيادةً على مطلب تفعيل مستعجلات القرب بالمركز الصحي لتازارين و تزويد المركز الصحي لتازارين بجهاز الفحص بالصدى Échographie و توفير أمن خاص بالمركز الصحي لتازارين و عقد اتفاقيات التعاون و الشراكة بين مندوبية وزارة الصحة و المجتمع المدني بتازارين للنهوض بالصحة على المستوى المحلي(الأطر شبه الطبية…) و الترافع من طرف مختلف الفاعلين و المتدخلين للنهوض بالصحة بالمنطقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد