تهيئة هضبة عكراش آخر توسع عمراني بالرباط يفجر جدل استحواذ شخصيات نافذة على هكتارات الأراضي !

زنقة 20 | الرباط

عقد مجلس مدينة الرباط يوم 10 يناير 2019 دورة استثنائية خصصت لدراسة نقطة وحيدة تتعلق بمخطط تهيئة الشطر الأول هضبة عكراش التي تبلغ مساحتها 1100 هكتار، و الذي يعتبر آخر توسع عمراني ممكن لمدينة الرباط.

المجلس صوت بالموافقة على هذا المخطط، مع رفض فيدرالية اليسار ، كفريق وحيد معارض للمخطط المثير للجدل.

فريق فدرالية اليسار اعتبر أن “مخطط التهيئة المقدم يطرح أكثر من سؤال حول خلفيات إعداده” حيث لاحظ “تمركزا مبالغا للمرافق العمومية (مسجد كبير، قصر للمؤتمرات، ساحات عمومية، شارع بعرض 70 متر…) في منطقة بعينها، يمتلك معظمها فلاحون بسطاء سيتم نزع ملكية أغلبهم لإنجاز هذه المرافق العمومية في حين تتركز المناطق المخصصة للفيلات و عمارات R+4 و R+5 في أراضٍ تمتلكها شخصيات نافذة في الدولة”.

و اعتبر فريق الفدرالية بمجلس الرباط أن ذلك ” يدل عن وضع مخطط تهيئة على مقاس هذه الشخصيات في غياب لمبدأ العدالة العقارية. كما يطرح التساءل حول الجهة التي ستقوم بتهيئة الهضبة”.

و تقدم مستشارو فيدرالية اليسار بمقترحين لحل هذه الاشكاليات، حتى تتحقق ما اعتبروه العدالة بين كل ملاكي الأراضي و ذلك باقتراح ” إحداث وكالة عمومية تقوم بنزع الملكية لجميع الأراضي، ثم تقوم بتجهيزها و بيع القطع الأرضية للخواص أو إحداث شركة خاصة يقوم بامتلاك أسهمها جميع ملاكي الأراضي، كل حسب مساحته، يتقاسمون عبء المرافق والتجهيزات العمومية، و كذا أرباح بيع القطع الأرضية للخواص”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد