الجيش المغربي يشتري صواريخ أوكرانية فتاكة مضادة للدبابات و المدرعات !

زنقة 20 | الرباط

كشفت مصادر إعلامية أوكرانية أن الجيش المغربي في طريقه لاقتناء صواريخ أوكرانية مضادة للدبابات والمدرعات.

و حسب ذات المصادر ، فإن “المكتب الرابع” للقوات المسلحة الملكية اقتنى عبر شركة لتصدير السلاح تابعة للدولة الأوكرانية، في شتنبر الماضي، أطقم التجريب وتجهيزات أخرى خاصة بصواريخ سكيف SKIF وهو ما يعني أنها قد تكون قيد التجريب حاليا من طرف الجيش المغربي، تمهيدا لاقتنائها قريبا تورد “المساء”.

وتصل فاتورة تجريب هذا النوع من الصواريخ إلى حوالي 350 ألف دولار، وفق ما نشره موقع إخباري معروف بقربه من المخابرات العسكرية الجزائرية قبل أيام.

وحسب المصدر ذاته، فإن المغرب مهتم بشراء المئات من هذه الصواريخ المتطورة التي يمتلك منها الجيش الجزائري عددا غير محدد منذ ثلاث سنوات.

ووفق ما أفادت به تقارير سابقا، فإن قواته تنشرها على الخصوص على الحدود مع ليبيا. ويتم توجيه نظام صواريخ “سكيف” المحمول والمضاد للدبابات بالليزر، من خلال شاشة حرارية، وصمم لمواجهة أهداف متحركة أو ثابتة من الآليات المدرعة الحديثة. ومن أقوى ميزاته قدرته على إستهداف المواقع المغطاة وغير المغطاة. وهو مسلح بصواريخ من عيار 130 ملم و152 ملم.

ويبلغ وزن هذا السلاح، الذي من شأنه أن يفتك بجميع أنواع الدبابات والآليات المدرعة، إلى حوالي 150 كلغ، ما يجعل نقله سهلا. بينما يصل مداه نهارا إلى خمسة كيلومترات وليلا إلى ثلاثة.

يذكر أن المغرب يمتلك حاليا ترسانة متطورة من الصواريخ المضادة للدبابات والدروع، بحسب بعض المصادر المتخصصة. أهمها صواريخ TOW الأمريكية المتطورة بنسخ مختلفة، وصواريخ كورنيط الروسية، بالإضافة إلى أنواع أخرى مصدرها صيني وفرنسي وهندي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد