المغرب يستعرض تجربته الفريدة في التكوين المهني بإفريقيا في منتدى الداخلة الأول !

زنقة 20 | الداخلة

انطلقت اليوم الجمعة بالداخلة، أشغال المنتدى الإفريقي الأول حول التكوين المهني، المنعقد تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، حول موضوع “حكامة أنظمة التكوين المهني في خدمة التشغيل والتنافسية بإفريقيا”.

وجرى حفل افتتاح هذا اللقاء الإفريقي بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وعدد من أعضاء الحكومة، من بينهم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، ووزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، والوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي محسن الجزولي، والوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، وكاتبة الدولة لدى الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، وكاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني محمد الغراس.

 

رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أكد في كلمته على أن تعميق العلاقات مع إفريقيا في مجال التكوين المهني يشكل تحديا مشتركا.

أضاف العثماني إن المغرب حريص على تنمية العلاقات التي تجمعه بالأشقاء الأفارقة وتقويتها، ويعمل على الإسهام في أن تكون إفريقيا قوية وحاضرة في الحاضر والمستقبل، تداوي جراحها وتتجه للمستقبل لمصلحة كل أبنائها.

 

وأكد أن حضور المغرب دليل على انخراطه بكل هيئاته ومؤسساته لتقوية علاقاته الإفريقية، والتفكير في التحديات المستقبلية التي تنتظرها القارة الأفريقية، خاصة أخذا بعين الاعتبار توقعات ارتفاع نموها الديمغرافي.

وحسب العثماني، يجب اتخاذ الإجراءات والسياسات الاستباقية اللازمة لمواجهة هذه التحديات، وعلى رأسها تلك المتعلقة بالتكوين المهني، و”إلا فسنكون في مواجهة مشكل بطالة فئة الشباب”.

 

ويروم المنتدى المنظم بمبادرة من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والذي يندرج في إطار السياسة التي يقودها الملك محمد السادس، إعطاء زخم جديد للتعاون جنوب-جنوب، بصفة عامة، والتعاون في المجال الإفريقي بوجه خاص.

 

ويتطلع اللقاء، الذي يشكل أرضية لتبادل الخبرات بين الدول المشاركة، إلى تسليط الضوء على مبادئ الحكامة التشاركية لأنظمة التكوين المهني في خدمة التنمية الشاملة وتسطير خارطة طريق لإرساء نموذج للشراكة بين البلدان الإفريقية، في أفق تيسير الولوج إلى التكوين وتأهيل الشباب، لاسيما الساكنة في وضعية هجرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد