فيديو/القضاة متمسكون بمتابعة الرميد واتهامات للبيجيدي بخلق دولة داخل الدولة’

زنقة 20. الدارالبيضاء | محمد أربعي

وجه عدد من القضاة اليوم الجمعة انتقادات لاذعة لوزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان “مصطفى الرميد” ، بسبب تدخله في القضاء على خلفية ملف متابعة القيادي في حزب العدالة و التنمية “عبد العالي حامي الدين”.

و قال القضاة في ندوة صحفية عقدها ائتلاف الجمعيات المهنية القضائية بالمغرب بالدار البيضاء ، أن الإئتلاف قدم شكاية ضد تدخل الوزير المعني في القضاء ، حيث كشف عبد اللطيف عبيد رئيس رابطة قضاة المغرب أنه سيتم تقديم شكاية ضد ما تعرض له القضاء المغربي من انتقادات و التي تجاوزت حسب قوله الخط الأحمر.

و أضاف ذات المسؤول القضائي أنه تم استعمال عبارات جارحة مست الجسم القضائي في العمق ، في إشارة لمقال مطول نشره ‘الرميد’ على صفحته الفايسبوكية تعليقاً على متابعة “حامي الدين”.

رئيس الودادية الحسنية للقضاة عبد الحق العياسي ، قال أنه لم يشهد المغرب منذ عقود تدخل مسؤول حكومي في القضاء ، مؤكداً على أن أن استقلالية القضاء المغربي مؤكدة.

و اعتبر ذات المتحدث ، أن القضاة لا يمارسون السياسية بل يتعاملون بالوقائع التي تكتسي صبغة زجرية ، مضيفاً أنه لا يمكن لا للقاضي و لا لغيره الكلام و التدخل في ملف معروض على القضاء و لا يحوز قوة الشيئ المقضي به.

من جهته، قال المحامي ‘محمد الهيني’ في تصريح لمنبر Rue20.Com عقب هذه الندوة بالدارالبيضاء، أن البيجيدي يحاول خلق دولة داخل الدولة، بدفاعه عن منتسبيه دون بقية المواطنين.

 

ويضيف ذات المحامي، أن الرميد تدخل بشكل سافر في القضاء للتأثير والضغط عليه، وهو جريمة طبقاً للقانون.

وشدد ‘الرميد’ على أن القضاة خلال الندوة الصحافية تشبثوا بحقهم في متابعة الرميد قضائياً بسبب التشكيك في نزاهة القضاء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد