الخلفي: أدعو الحكومة إلى تدابير جريئة لتحقيق المطالب المشروعة للشباب المغربي’

زنقة 20. الزباط

اعتبر الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الأحد بطنجة، أن الحكومة مدعوة إلى اتخاذ مجموعة من التدابير “النوعية والجريئة” لتحقيق تطلعات الشباب وتلبية “مطالبهم المشروعة”.

وقال الخلفي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن “للشباب مطالب بخصوص الشغل والرعاية الصحية والتربية والتعليم العالي والتكوين والمشاركة في الحياة العامة”، مقرا بأن “هذه المطالب مشروعة وعلينا الاستجابة لها”.

وأبرز الخلفي، الذي كان يشارك في المؤتمر العام الثالث لمؤسسة طنجة الكبرى للشباب والديموقراطية حول موضوع “أية سياسات عمومية في ظل المطالب الآنية للشباب”، ضرورة تبني “تدابير نوعية وجريئة لتحقيق تطلعات الشباب”.

وبعد أن ذكر بأن حوالي مليون طالب يتابعون دراساتهم بمختلف الجامعات المغربية، شدد الوزير المنتدب على الضرورة الملحة لتحسين التكوين وضمان مشاركة الشباب في الحياة العامة وفي المشهد السياسي، معربا عن الأسف لكون مشاركة الشباب في هذا الصدد تكاد لا تتعدى بالكاد 10 في المائة.

وخلص إلى أن ‘الشباب لا يعتبر مشكلة، بل هو في الحقيقة فرصة لتقدم المغرب”.

من جهته، نفى البرلماني والكاتب عادل بنحمزة وجود أي شرخ، بالمعنى السلبي للكلمة، بين الأجيال، مؤكدا على أن كل جيل يتميز بفرادته وخصوصياته.

ولاحظ أن الدول والمجتمعات يتعين أن ترسي الجسور بين الأجيال من أجل الاستفادة من الخبرات المتراكمة، لافتا إلى أنه “يتعين علينا أن لا نغفل عن كون أن الشباب يمثلون 70 في المائة من المجتمع، أي القسم الأكبر من المجتمع، وأن أي قطيعة بين الأجيال ستكون علامة سيئة على صحة المجتمع”.

وانعقد المؤتمر، الذي شهد مشاركة العشرات من الجامعيين والخبراء المتخصصين في قضايا تتعلق بالشباب والشغل، حول شعار عام يتمحور حول “التزام متواصل .. لوطن جدير بشبابه”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد