صور/ والي جهة الشرق يبرز الدور الذي لعبه المغرب في تسوية ملفات اللاجئين

زنقة20- وجدة

ترأس معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، اليوم الأربعاء، بكلية الطب بوجدة، فعاليات الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية المنظمة حول موضوع “الحق في الصحة للاجئين: التحديات والآفاق”، والتي تنظمها جامعة محمد الأول بوجدة والجمعية المغربية لتنظيم الأسرة بشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتطرق والي جهة الشرق، إلى أهمية موضوع الندوة الذي يتناول قضية اللاجئين في شقها المتعلق بالحق في الرعاية الصحية، باعتباره من الحقوق الأساسية للإنسان، في حين أبرز أن المغرب بعدما كان محطة للعبور نحو الضفة الشمالية للمتوسط خصوصاً بالنسبة للأفارقة، أضحى وجهة للإقامة ومستقراً نهائياً لهؤلاء وغيرهم في السنوات الأخيرة.

وقال، إنه بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تمت تسوية الوضعية القانونية للمهاجرين من خلال تمكين أزيد من خمسين (50) ألف مهاجر من أوراق الإقامة بين سنتي 2015 و2017، وجعلهم يتمتعون بكافة الحقوق الأساسية، ومن بين هذه الحقوق ولوج المهاجرين اللاجئين إلى العلاج بنفس الشروط المتوفرة للمغاربة، وذلك بالاستفادة من كافة الخدمات التي توفرها البنيات الاستشفائية للدولة.

ويهدف الملتقى إلى الاحتفاء بالسياسة المغربية في الهجرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومناقشة منجزاتها والتحديات التي قد تعترض ولوج المهاجرين للخدمات الصحية وتسليط الضوء على إحدى القضايا الأساسية التي تهم اللاجئين، في أفق الخروج بتوصيات تروم التنزيل الأمثل للحق في الرعاية الصحية.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد