المغرب ينتظر 30 مليار من أوربا لمواجهة ضغط الهجرة السرية !

زنقة 20 | الرباط

عجل ضغط الهجرة السرية بعقد اجتماع من مستوى رفيع ببروكسيل بين المغرب والأوروبيين، وإزاحة العراقيل التي تحولت دون صرف الدعم الأوروبي الموعود لصالح المغرب.

تقرير نشرته صحيفة “إلباييس” يوم أمس الاثنين على هامش افتتاح منتدى الاتحاد من أجل المتوسط، الذي شارك فيه مسؤولون مغاربة وأوروبيون ببرشلونة، كشف أن يومي السبت والأحد الماضيين شهدا اتصالات هاتفية مكثفة بين السلطات الإسبانية والاتحاد الأوروبي من أجل تسريع إجراءات صرف دعم مالي للمغرب، إلى جانب الدعم اللوجيستيكي الذي يحتاج إليه لمواجهة ضغط الهجرة السرية.

ورفضت مصادر دبلوماسية كشف قيمة الدعم المالي الذي طلبه المغرب أو الذي طالبت به اسبانيا، لكنها أشارت إلى أنه يفوق 30 مليار سنتيم ويبدو أن كلا من الرباط ومدريد غاضبان من تأخر صرف الدعم المالي الأوروبي المخصص للمملكة تورد “أخبار اليوم”.

و أكدت مصادر من الحكومة الإسبانية أن “المغرب يؤكد مكانته شريكا مسؤولا (مع بروكسيل ومدريد)، لكنه يعتبر أن مواجهة تحديات ظاهرة الهجرة يجب أن تتأسس على مبدأ المسؤولية المشتركة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد