صور : إفران.. سويسرا المغرب سابع أنظف مدينة في العالم

0

زنقة 20 . متابعة

نشرت مؤسسة الاستشارات الدولية “Mercer Global” تقريرها السنوي عن “أنظف عشر مدن في العالم” ، التقرير يوضح الإجراءات الهادفة الى الحفاظ على نظافة المدن من دولة الى أخرى، السؤال هنا “في أي بقعة في العالم أتت هذه الإجراءات أكبر ثمارها؟”.

واعتمدت “Mercer Global” في اختيارها للمدن الأكثر نظافة على خمسة معايير رئيسية وهي مدى توفر وجودة مياه الشرب، وكيفية التخلص من الفضلات، وجودة نظم الصرف الصحي، وحجم التلوث الهوائي، وحجم الكثافة المرورية.

وجاءت مدينة إفران ، في الرتبة السابعة، وذلك ضمن تصنيف لأنظف 10 مدن في العالم، ضمن مدن عالمية شهيرة ككاليغاري الكندية وكوبنهاغن الدنماركية وهلسنكي الفنلندية.

وإليكم قائمة أنظف 10 مدن فى العالم حسبما عرضها موقع “top10for” العالمى الشهير:

1- برن “سويسرا” :

bern

 

كثيرون من الناس يعرفون سويسرا كمركز مالي ومصرفي من المراكز الكبرى فى العالم، ولكن يبدو أنها تتصدر قوائم أخرى في أمور غير هذه الأمور، إذ احتلت رأس قائمة أنظف 10 مدن فى العالم، وكان دخول سويسرا إلى القائمة بمدنية “برن” التي تحتوي علي بيئة نظيفة وصحية، لأن الحكومة هناك تفعل كل ما في وسعها للحفاظ على نظافة الطرق والشوارع.

2-هلسنكى “فنلندا” :

helsinki

إذا كنت تبحث عن بيئة مثالية للتنفس، فإنه بإمكانك زيارة العاصمة الفنلندية “هلسنكي”، التى جاءت فى المرتبة الثانية ضمن قائمة أنظف 10 مدن فى العالم، وتوفر هذه المدينة لروّادها وسكانها جوًّا من الاسترخاء ونمط الحياة الفاخرة إلى الناس، سواء كانوا سياحًا أو محليين، كما تشتهر بكثرة المنتجعات السياحية.

3- ويلينجتون “نيوزيلندا” :

new

ثالث أنظف مدن العالم كانت من نصيب نيوزيلندا، إذ حضرت مدينة “ويلينجتون” ضمن قائمة أنظف 10 مدن فى العالم، وهذه المدينة يقصدها السياح من مختلف دول العالم لمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والهندسة المعمارية التى تمنح منازلها ومنشآتها طابعًا جميلاً وملفتًا.

4- كوبنهاجن “الدنمارك” :

cope

عندما يتعلق الأمر بالنظافة والبيئة وصيانتها فهنا لا بد أن تحضر هذه الدولة، ولا بدّ من أن نذكر عاصمتها “كوبنهاجن”، إذ رغم نظافة ونظام الدنمارك بشكل عام إلا أن كوبنهاجن واحدة من أنظف المدن فى العالم، إضافة إلى أنها تتمتع بتاريخ عريق من الثقافة والتقاليد.

5-مينيابوليس “أمريكا” :

minia

الحضور الأول للولايات المتحدة الأمريكية على هذه القائمة يأتي في المركز الخامس، والذى احتلته مدينة “مينيابوليس” لواحدة من أنظف المدن فى العالم، وتقع هذه المدينة على جانبي نهر المسيسبي، وهى مدينة متقدمة وقوية ماليًّا واقتصاديًّا.

6-كوبي “اليابان” :

japan

فى المرتبة السادسة تأتي مدينة “كوبي” اليابانية، وبينما تشتهر اليابان بأسلوب حياتها المتقدم والمتطور وفق أحدث التقنيات والأساليب العلمية والصناعية، فإن هذا الأمر لم يخصم من نظافة وجمال “كوبي” وأجوائها الصحية، وتقع هذه المدينة بالقرب من أوساكا، وتعد واحدة من أنظف المدن فى العالم وأقواها اقتصاديًّا في الوقت ذاته.

7-إفران “المغرب” :

ifran

الظهور العربي الأول على هذه اللائحة من نصيب مدينة “إفران”، وهى واحدة من أنظف المدن فى العالم وفق أحدث التصنيفات فى هذا السياق، ويعود هذا إلى أن لدى هذه المدينة 100 ٪ من احتياجاتها من المياه والهواء النظيفين، وهو ما يجذب السائحين إليها بشدة.

8-كاليجارى “كندا” :

canada

“كاليجاري” مدينة بارزة ضمن أشهر وأهم مدن كندا فى القارة الأمريكية الشمالية، تحتوى على مركز للنفط والغاز يعتبر الأكبر هناك، كما أن الإدارة قامت بتركيب محطة لتنقية المياه والتى توفر نحو 1000000000000 لتر، أو ترليون لتر، من المياه النقية يوميًّا، إضافة إلى نظافة شوارعها وطرقاتها المبهرة.

9-هونولولو “هاواي” :

hawai

المدينة التاسعة هى “هونولولو” الواقعة فى ولاية هاواي الأمريكية، وهى عاصمة الولاية، وتعتبر واحدة من أنظف المدن فى العالم، حيث الخضرة والمناظر الطبيعية التى تنتشر فى جميع أنحاء المدينة، إضافة إلى توفيرها 100 ٪ من احتياجات سكانها من مياه الشرب النقية و90٪ من الهواء النظيف.

10-فرايبورج “ألمانيا” :

almania

فى المرتبة العاشرة من هذا الترتيب حضرت مدينة “فرايبورج” الألمانية، وهى مدينة دائمة الخضرة، تحتوى على كثير من الأشجار والتلال والزهور والمناظر الطبيعية الجميلة، وقد اتخذت الحكومة عديدًا من الإجراءات الجادة للحفاظ على نظافة المدينة وعلى طابعها الجميل والأخضر الذى أهلها إلى احتلال هذه المكانة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد