الصناعة التقليدية المغربية تُبهرُ زوار بُودابيست في أسبوع إكتشاف الثقافة والتراث المغربي

زنقة 20. الرباط

أبهر رواق المغرب للصناعة التقليدية، المقام بالعاصمة الهنغارية بودابيست، زوار و مواطني هذه المدينة الأوربية الجميلة.

و يأتي تنظيم هذا المعرض ضمن مبادرة مشتركة بين كل من سفارة المغرب بهنغاريا ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ومؤسسة دار الصانع، طيلة أسبوع كامل.

ويصبو هذا المعرض حسب بلاغ صادر عن سفارة المغرب ببودابيست، الى اطلاع الهنغاريين و زوار العاصمة بودابيست علو الإرث الثقافي المتميز الذي تزخر به المملكة المغربية والحفاظ عليه.

وتروم هذه التظاهرة الى تعزيز أواصر التفاهم وعلاقات االتعاون وحسن الجوار بين المغرب وجمهورية هنغاريا وهي مناسبة للاحتفاء بالموروث الحضاري والثقافي للمملكة.

ويتضمن برنامج الأسبوع المغربي، تقديم مجموعة من حرف الصناعة التقليدية ومنتوجاتها والأنشطة الثقافية والفنية، للزوار على مدى عشرة ايام، من اجل استكشاف الرصيد التراثي والثقافي للمغرب، وفنون العيش بالمملكة، والثقافات الحية النابضة بها، وكذلك المنتوجات المجالية التي تزخر بها بلادنا والتي أصبحت تلقى إقبالا كبيرا في مختلف بقاع المعمور.

ويفتح الرواق المغربي الباب على مصراعيه أمام الزوار، من أجل عيش لحظات ممتعة لاكتشاف “الثقافات الحية” للمغرب، من خلال عروض تبين مظاهر وتجليات الثقافة المغربية (الموسيقى، الأزياء، الصناعة التقليدية، فن الطبخ). وسيساهم هذا الملتقى في الاستئناس بجوانب مهمة التراث الثقافي المغربي، ويخصص جزء منه للتعريف بالمنتجات المختلفة للصناعة التقليدية المغربية، في حين سيكون الطبخ المغربي حاضرا لاسيما من خلال عرض بعض الأكلات التي تجسد التنوع بين مختلف ثقافات مجتمع المغرب كما سيكون للخياطة التقليدية مساحة كبيرة من خلال عرض للأزياء الذي سيقدم مجموعة من التصاميم التي تعكس التراث المغربي، كما ستكون الموسيقى المغربية بمختلف أنواعها داعمة لفعاليات المعرض.

وخلال كلمتها بمناسبة افتتاح أسبوع الصناعة التقليدية ببودابست، أشادت سفيرة المغرب ببودابست كريمة القباج بمستوى العلاقات المغربية المجرية التي تطورت كثيرا خلال السنوات الأخيرة في عدد من المجالات وبالخصوص في القطاع السياحي بعد فتح خطين جويين مباشرين جديدين من بودابست ومراكش وبودابيست وأكادير.

وتميز افتتاح أسبوع الصناعة التقليدية ببودابست بحضور عبد الله العدناني، المدير العام لمؤسسة دار الصانع ممثلا كذلك عن وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وكذلك بحضور ممثلين عن الحكومة المجرية، وبرلمانيين، ورجال أعمال، وصحفيين، ورؤساء جامعات وكذا عشرات السفراء وممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد بدولة المجر، والجالية المغربية المقيمة بهذا البلد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد