المغرب يستدعي سفير هولندا بالرباط ويحتج على التدخل في شؤونه الداخلية والقضاء

زنقة 20. الرباط

أفرد مصدر مأذون لموقع Rue20.com أن الخارجية المغربية استدعت اليوم الجمعة سفير هولندا بالرباطعلى خلفية تصريحات وزير الخارجي الهولندي حول التدخل في شؤون المغرب الداخلية والقضاء.

و حسب مصدرنا المأذون، فان السفير الهولندي تم ابلاغه رفض المغرب الرسمي لتصريحات وزير الخارجية الهولندي ‘ستيف بلوك’.

و حسب مصدرنا فان المغرب، أعلم السفير الهولندي بالغاء اجتماع هام كان مبرمجاً بين وزيري خارجية البلدين بنيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الجاري.

جدير بالذكر أن البلدين يترأسان المنتدى العالمي التابعة للأمم المتحدة لمكافحة الارهاب.

وأضاف مصدرنا، أن الخارجية المغربية احتجت بقوة على تدخل وزير الخارجية الهولندي في القضاء المغربي والأحكام القضائية.

وكان وزير خارجية هولندا، ستيف بلوك، قد حذر المهاجرين المغاربة القاطنين قبيل الصيف الجاري، ببلاده من زيارة منطقة الريف بالمغرب و ذلك بعد صدور الأحكام السجنية في حق معتقلي “حراك الريف” القابعين بسجن عكاشة بالدار البيضاء.

و نقلت صحيفة (NU.NL) على موقعها الإلكتروني أن “بلوك” قال خلال نقاش حول قضية “حراك الريف” بالبرلمان الهولندي أنه ليس على علم بوجود لائحة مطلوبين للعدالة المغربية يتواجدون بهولندا لكنه حذر من زيارة الريف هذا الصيف.

و اعتبر المسؤول الحكومي الهولندي أن المغاربة المقيمين بهولندا و الذين سيزورون الريف سيكونون في خطر مشيراً إلى أنه سيتحدث عن الأحكام السجنية التي صدرت في حق نشطاء الحراك بعد إثباتها في مراحل التقاضي الإستئنافية.

هذا و كان المغرب قد رفض أبريل الماضي تدخل وزير خارجية هولندا، ستيف بلوك، في موضوع حراك الريف أو قضايا احترام حقوق الإنسان بالمملكة؛ وذلك على هامش اجتماع عقده المسؤول الهولندي مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدول

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد