تقهقر خطير لجامعة فاس وطنياً وأول جامعة مغربية تحل في المركز 1825 عالمياً

زنقة 20. الرباط

بعدما كانت قلعةً للعلم تتصدر الجامعات المغربية، تراجعت جامعة ‘سيدي محمد بن عبد الله’ بفاس بشكل كبير وطنياً حيث أصبحت تحتل المركز الرابع في أحدث تصنيف عالمي لجامعات العالم.

و تصدرت جامعة محمد الخامس بالرباط التصنيف الوطني للمملكة المغربية، متبوعة بجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الأول بوجدة في المركز الثالث.

وتقهقرت جامعة فاس الى المرتبة 3015 عالمياً وهو أسوأ ترتيب لعاصمة العلم و مدينة أقدم جامعة في العالم، فيما حلت جامعة محمد الخامس بالرباط في المركز 1835 عالمياً.

وعلى مستوى التأثير، فان الجامعات المغربية، تذيلت ترتيب جامعات العالم، حيث لم تدخل أية جامعة مغربية خانة 5000 جامعة الأولى عالمياً، واكتفت جامعة القاضي عياض بمراكش بتبوأ المركز 7865، فيما تدهور ترتيب جامعة فاس من حيث التأثير الى المركز 8950 وجامعة محمد الخامس بالرباط الى المركز 9445 عالمياً.

أما في مؤشر الانفتاح فقد حلت جامعة محمد الخامس بالرباط في المركز 573 عالمياً كأفضل ترتيب على الإطلاق لجامعة مغربية، بينما حلت جامعة فاس في المركز 3013 بمؤشر انفتاح ضعيف جداً.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد