فيديو/ شبيبة البيجيدي ترفع شعارات في وجه الرميد انتصاراً لبوعشرين .. و خبير : مهزلة و ابتزاز !

زنقة 20 | الرباط

رفع عدد من أعضاء شبيبة العدالة و التنمية مساء أمس الخميس شعارات في وجه وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان “مصطفى الرميد” مطالبةً بإطلاق الصحفي “توفيق بوعشرين”.

و ردد أعضاء في شبيبة “البيجيدي” في ندوة بالمؤتمر الـ14 للشبيبة و كان يتحدث فيها “الرميد” شعار (يا وزير يا وزير الحرية لبوعشرين) وهو ما لم يتفاعل معه المسؤول الحكومي حيث فضل إكمال مداخلته.

رشيد لزرق الباحث و الدكتور في العلوم السياسية اعتبر أن رفع شباب حزب العدالة والتنمية، في الملتقى الرابع عشر للشبيبة، شعار “يا وزير يا وزير الحرية لبوعشرين”، للمطالبة الحكومة بإطلاق المتهم بوعشرين، المعروض على أنظار المحاكم المغربية التابعة السلطة القضائية دليل على التحكم الذي يريدونه، و إنقلاب على الدستور، و فصل السلطات، و هو دليل أيضا، حسب قوله على نوع الديمقراطية، التي يريدون التعبئة لها .

https://www.youtube.com/watch?v=GtP_l5c9nKg

و اشار “لزرق” في حديثه لـRue20.Com إلى ” أن ديمقراطية تحكم العدالة و التنمية في السلطة القضائية، و تطبيق شرع اليد باسم أطروحة التفويض الشعبي.” مضيفاً بالقول ” نحن أمام مهزلة حقيقية عنوانها العريض، الانقلاب على المؤسسات”.

و تسائل : ” فكيف يستطيع وزير السلطة التنفيدية أن يفتح أبواب السجن أمام متهم بالاتجار بالبشر، هذا مطلب غريب و عجيب يتلخص في ضرب كل المساطر و الإجراءات. و أخطر من هذا وذاك هو محاولة حزب العدالة و التنمية التدخل في اختصاصات السلطة القضائية و التأثير على استقلالية، و هو دليل على نوع التربية الحزبية المناقضة لدولة المؤسسات و الفصل بين السلطات، فالحصول على المرتبة الاولى في الانتخابات، لا يعني أن حزب العدالة و التنمية اقوى من القانون، الذي يعد اسمى تعبير عن إرادة الأمة”.

و زاد بالقول أن هذا : ”  يذكرنا بما فعله تنظيم الإخوان في مصر، عندما فتح ابواب السجون لتهريب المجرمين من حزب الله و بعض المتورطين في جرائم الارهاب و القتل”.

“يمكنني الجزم كخبير قانوني، بأن مثل هذه العقليات تناقض في المبنى و المعنى الإختيار الديمقراطي، الذي عماده القانون و احترام المؤسسات و استنفاذ جميع مراحل التقاضي، كما انه يدخل في اطار الابتزاز و المزايدة على الخطاب الملكي بعد إقالة بوسعيد وزير الاقتصاد و المالية، مما اربك حسابات نتيجة خوفهم من تمدد مبدأ المحاسبة” يقول لزرق.

و خلص “لزرق” إلى أن : ” إخوان بنكيران يدفعون لاستغلال الشباب ووضعه في مواجهة مباشرة مع مؤسسات الدولة و هذا ما يفسر حالة التشنج في مواقف شبيبة البيجيدي، و الارتباك في تدبير المرحلة، نحن امام هيجان نتيجة الخوف من المحاسبة الذي أعلنه الخطاب الملكي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد