إشادة واسعة بشجاعة ‘نزار بركة’ تجاه الريف ودعوات لتوليه رئاسة الحكومة

زنقة 20. الرباط

أشاد عشرات المهتمين المغاربة بالشأن السياسي، بشجاعة زعيم حزب الاستقلال ‘نزار بركة’ الذي اد زيارة لمدينة الحسيمة ولقاء قياداته بعائلات معتقلي الريف.

وتناقل العشرات من هؤلاء المهتمين من المستقلين ومن المنتمين لأحزاب مختلفة عبارات الإشادة بشجاعة ورُجولة ‘نزار بركة’ التي خانت زعماء الأحزاب تجاه الريف في الوقت الذي تنكر بعض زعماء الأحزاب للمنطقة والملف بشكل عام كما الشأن لحكيم بنشماش أمين عام حزب ‘الأصالة والمعاصرة’ الذي ينحدر من المنطقة.

الى ذلك، اعتبر الدكتور المتخصص في القانون الدستوري عمر الشرقاوي، أن ‘ما يقوم به نزار بركة من تحركات وتصريحات في قضية الريف تستحق الاشادة والتنويه. قليل من الشجاعة لا يقتل السياسيين’.

من جهته، كتب عضو بالمجلس الوطني لحزب ‘الأصالة والمعاصرة’، أن ‘نزار بركة أعرب عن شجاعة حقيقية في تضامنه مع معتقلي حراك الريف..شجاعة تنقص الكثيرين.

وتعالت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لتولي ‘نزار بركة’ رئاسة الحكومة، في الوقت الذي يختبئ فيه رئيس الحكومة ‘سعد الدين العثماني’ بعيداً عن القيام قدوره في ايجاد الحلول للاشكالات الاجتماعية التي كانت السبب في اندلاع احتجاجات الريف.

وخصص نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال المعارض، الحيز الأكبر من كلمته أمام مناضلي حزب الاستقلال في الريف لمهاجمة الحكومة، منتقدا توجهاتها، والوعود التي قدمتها للناخبين، خاصة فيما يتعلق بالتشغيل، وقال بسخرية: “آش دارت الحكومة لخلق 300 ألف منصب شغل سنويا التي وعدت بها؟ نحن في حكومة السيد عباس الفاسي كنا نخلق 130 ألف منصب شغل، والحكومة الحالية لا تخلق سوى 50 ألف منصب”.

وذهب بركة إلى وصف الوعود إلى قدمتها الحكومة للمواطنين، بخصوص إحداث مناصب الشغل، بـ”الكاذبة”، مشيرا إلى أنّ حزبه قدم عددا من المقترحات، التي يمكن أن تساهم في خلق مناصب الشغل، من خلال المذكرة التي رفعها إلى الحكومة قبل أسابيع. كما سخِرَ من الزيادة التي اقترحتها الحكومة على النقابات، قائلا: “واش أعباد الله المواطن داير المقاطعة، وكيقول ويكْ ويكْ، وتْجي انت تقول لو تسنّا عام باش نزيدوك ثلاثة دراهم في اليوم”.

وحذّر بركة من تفاقم تردي الأوضاع الاجتماعية للمواطنين المغاربة في المستقبل، إذا لم تبادر الحكومة إلى اتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة للرفع من قدرتهم الشرائية، قائلا إن “الخطير في الأمر هو أن الواحد كيخاف على أن وليداتو ما غاديش يعيشو حتى في المستوى الذي نعيش فيه حاليا. المواطنون يخافون اندحارا جماعيا، في ظل صعوبات الولوج إلى الشغل والسكن وغيرهما من الخدمات الاجتماعية”.

من جهة أخرى فقد وصف نزار بركة، الأحكام الصادرة قبل أيام عن غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في حق 53 معتقلا من نشطاء حراك الريف، بـ”الثقيلة”.

قد يعجبك ايضا
  1. roche يقول

    رأيي هذا لا يقلل من شأن الحكومة
    ولا من وزرائها
    السيد نزار رجل دولة بامتياز
    وشخص سياسي محنك
    ورجل اداري لما راكمه من تجربة
    وخاصة المالية
    ادا على دراية بكواليس ادارة الحكومة
    هذا لا يقلل بحكومة السيد العثماني
    فهم كذلك يعملون
    واليوم ما نحتاجه هو استغلال الكفاءات
    والابتعاد عن التطاحنات الحزبية التي لا غاية حسنة لها
    وكذلك لا استتني بعض الشخصيات من الاحزاب الاخرى
    الخلل يبقى في التواصل المؤسساتي
    ومشكل الريف حله عند صاحب الجلالة
    حتي ينجلي الاحتقان
    احتقان اشخاص بعضهم على بعض
    والضحية السجناء
    ولما لا اقول
    الضحية الوطن بجميع مكوناته
    واستغرب لبعض الخرجات
    التي تغلي ملف الحسيمة
    يجب تدارك الموقف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد