هذا هو عدد المقاعد الإنتخابية المخصصة للجهة الشرقية

0

زنقة 20 . الرباط

صادق مجلس الحكومة خلال إجتماعه الأخير، على مشروع مرسوم رقم 576-15-2 يهدف إلى تحديد عدد الأعضاء الواجب انتخابهم في مجلس كل جهة وتوزيع عدد المقاعد على العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات المكونة لكل جهة وكذا توزيع المقاعد بين الجزء الأول والجزء الثاني المخصص للنساء بكل عمالة أو إقليم أو عمالة مقاطعات.

ويحدد هذا المشروع توزيع المقاعد بين العمالات والأقاليم على صعيد كل جهة مع الأخذ بعين الاعتبار معيار عدد السكان وكذا ضرورة احترام مبدأ الإنصاف الترابي على مستوى الوحدات الإقليمية المكونة لكل جهة مضيفا أن المشروع يبين عدد المقاعد المخصصة للنساء في إطار الجزء الثاني المخصص لهن حيث إن هذا العدد لا يقل عن ثلث المقاعد الواجب ملؤها على صعيد كل عمالة أو إقليم أو عمالة مقاطعات.

ويتراوح عدد المقاعد المخصصة للعنصر النسوي في كل عمالة أو إقليم أو عمالة مقاطعات ما بين مقعد واحد و9 مقاعد مضيفا أنه تبعا لذلك يبلغ مجموع المقاعد المخصصة للجهات 678 مقعدا من بينها 428 مقعدا برسم الجزء الأول المفتوح على قدم المساواة لترشيح الرجال والنساء و250 مقعدا برسم الجزء الثاني المخصص للنساء أي بنسبة تقارب 37 في المائة.

وفيما يخص جهة الشرق، فقد حدد هذا المشروع ، عدد المقاعد التي سيتنافس من أجلها المرشحون الجهويون في 51 مقعدا ، حيث خصص 10 مقاعد لكل من الناظور ووجدة ، و 6 لبركان، وقسم باقي المقاعد بالتساوي على الجماعات المشكلة للمجلس. وخصص من نفس العدد 20 مقعدا للجزء الثاني الخاص باللوائح النسائية.

وبلغة الأرقام، ستتوفر عمالة وجدة-أنجاد على 10 مقاعد 4 منها ستخصص للنساء، وهو نفس الرقم الذي سيتوفر عليه إقليم الناظور أيضا بمجلس جهة الشرق.

أما إقليم بركان فخصصت له 6 مقاعد بمجلس الجهة إثنان منهما سيوزعان على اللوائح النسائية، في حين منحت لكل من عمالات تاوريرت و جرسيف و الدريوش و فجيج و جرادة 3 مقاعد عادية و 2 تم تخصيصها للجزء الثاني المخصص للنساء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد