المغرب الأول عربيا ضمن الدول الأفضل سمعة في العالم

زنقة 20 . الرباط

نشرت مجلة “فوربس” القائمة التي تضم عشر دول تعتبر هي الأفضل سمعة في جميع أنحاء العالم لعام 2015، وذلك استناداً إلى تصنيف شركة الاستشارات العالمية الخاصة “ريبوتيشن انستيتيوت” الذي شمل 55 دولة لديها أعلى معدل للناتج المحلى الإجمالي.

وجاءت كندا في المركز الأول عالمياً واحتل المغرب المرتبة الاولى عربيا و33 عالميا ضمن الدول الأفضل سمعة في العالم حسب استطلاع المجلة الأمريكية الشهيرة الذي شارك فيه 48 ألف شخص حول العالم.

وأجرت الشركة استطلاعاً عبر شبكة الإنترنت خلال الفترة من فبراير وحتى أبريل الماضيين، يضم 48 ألف شخص من مجموعة الدول الصناعية الثمانية بالإضافة إلى عقد مقابلات مع 30 ألف شخص من دول كبرى أخرى مثل الصين والبرازيل والهند.

وذلك بهدف تصنيف تلك الدول وفقاً إلى 17 سمة مختلفة ومنها: رقي الدولة ودرجة الجمال التي تتمتع بها، وجودة السلع والخدمات التي تنتجها، والتجارب المتميزة التي تقدمها فضلاً عن درجة الشفافية وانتشار الفساد وغيرها.

وجاءت كندا في المركز الأول بتصنيف هذا العام والذي احتلته لأربع مرات خلال السنوات الست التي صدر خلالها التقييم، وتليها في المركز الثاني دولة النرويج التي صعدت من المركز السادس الذي حصلت عليه خلال عام 2014، أما المرتبة الثالثة فجاءت من نصيب السويد لتحافظ بذلك على ترتيبها في العام الماضي.

واحتلت الامارات العربية المتحدة المرتبة الثانية عربيا و 35 عالميا، وجاءت بعدها مصر في المرتبة الثالثة عربيا و42 عالميا بينما حلت قطر التي تعتبر أغنى دولة بالعالم في المرتبة الرابعة عربيا (44 عالميا).

وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الخامسة على الصعيد العربي (49 عالميا)، ونجحت الجزائر في أن تجد لها موطئ قدم في هذا التصنيف بعد أن احتلت المرتبة السادسة والأخيرة على الصعيد العربي (50 عالميا).

ويشكل هذا التقييم أهمية بالغة في الوقت الراهن، حيث إن جميع الدول تتنافس فيما بينها للتمتع بمستوى أعلى من الجذب السياحي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد