مطالب بإستقالة ‘يتيم’ بعد وصول قضية العاملات المغربيات المُغتصٓبات للبرلمان الاسباني

زنقة20-الرباط

قال علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، في تدوينة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “لو كنا في دولة تحترم نفسها وتحترم مواطنيها ومواطناتها وتضع كرامتهم فوق كل اعتبار لقدم الوزير المعني استقالته”، في إشارة الى محمد يتيم وزير التشغيل والادماج المهني، حول قضية العاملات المغربيات المشتغلات بحقول الفراولة بإسبانيا.

وأشار الى ان الوزير، “يكذب ما نشر في الصحافة الإسبانية وما بلغنا به نحن في المنظمة الديمقراطية للشغل في حينه الرأي العام الوطني والدولي النقابي والنقابات الإسبانية الحليفة بخصوص الاستغلال والاستعباد والتحرش الجنسي والعنف لذي تعرضت وتتعرض له العاملات في الحقول ووحدات التلفيف الإسبانية ومطالبتهم بالتدخل لحماية العاملات من سوء المعاملة والاستغلال والتحرش”.

وأضاف لطفي “الوزير يتيم. استمر في تصريحاته المضللة حتى أمام البرلمان.”، وتأتي تدوينة النقابي، في وقت لا يزال فيه محمد يتيم، يواصل إنكاره لتعرض عاملات الفراولة في الحقول الإسبانية، للاعتداءات والتحرش الجنسي والابتزاز، عبر خرجاته وبلاغات وزارته.

وفي وقت يكذب فيه محمد يتيم ما تنشره الصحافة الاسبانية، وصل صدى قضية العاملات المغربيات إلى البرلمان الإسباني، بعد ان فتحت السلطات المحلية تحقيقا في الملف.

وبدوره، دخل حزب “بوديموس” الإسباني على خط القضية، من خلال توجيهه مذكرة إلى مختلف الأحزاب الممثلة في البرلمان الإسباني ينتقد فيها “الوضع الذي تعيش فيه المهاجرات اللَّواتي يعْملن موسميات في مزارع الفراولة”، والذي وصَفهُ بـ”المخيف ويدعو إلى القلق”، معتبرا أن العاملات اللواتي يشتغلن في حقول الفراولة بالجنوب الإسباني “يتَعرضن لكل أشكال التمييز؛ كما جاء على لسانهنَّ وفي محاضر السلطات الأمنية..”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد