رئيس جهة الشرق: ‘قدمنا مقترحات لامتصاص البطالة لكن الحكومة تفتقدُ للعزيمة والرؤية الواضحة لتوفير فرص الشغل للشباب الذي تسرب إليه اليأس’

زنقة 20. وجدة | كمال لمريني

قال عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، أن الحكومة تفتقد للعزيمة والرؤية الواضحة لتوفير فرص شغل حقيقية للشباب الذي تسرب اليه اليأس بمنطقة الشرق.

و شدد ‘بعوي’ خلال كلمة له بجامعة محمد الأول بوجدة خلال اطلاق ‘وكالات جامعية’ لـAnapec موجهاً كلامه لوزير الشغل : ‘كنا نتمنى أن تأتي وزارة الشغل بمبادرات وحلول لإنهاء أزمة البطالة بجهة الشرق، وتوفير مناصب الشغل للطلبة الخريجين من الجامعات ومراكز التكوين من اجل إن لا ينتقل إليهم اليأس”.

وقدم عبد النبي بعوي مجموعة من الاقتراحات لتوفير مناصب الشغل للطلبة، داعيا وزارة التشغيل إلى اعتماد خطة وصفها ب”المهمة”.

وفي هذا الإطار، قال رئيس مجلس جهة الشرق، في تصريحه لموقع rue20.com، قدمنا اقتراحات ينبغي على الحكومة ووزارة الشغل أن تأخذها بعين الاعتبار وتقوم بالتسريع في انجازها، مشيرا إلى أن مشروعا واحدا من شانه أن يساهم في تشغيل أكثر من 1000 طالب، وكل ما ينبغي فعله لتحقيق هذه الغاية هو تبسيط المساطر الادارية.

وابرز عبد النبي بعوي الذي يقود مشاريع تنموية هامة بالمنطقة، أن القطاع الخاص الذي يستفيد من الصفقات العمومية يخضع لمجموعة من الشروط على مستوى دفتر التحملات، قائلا:” لماذا لا نضيف إليه إلزامية تشغيل طالب واحد في كل صفقة تتجاوز 5 ملايين درهم.

وتابع بعوي في حديثه قائلا:”صفقة ميناء الناظور غرب المتوسط فازت بها شركات مغربية وأجنبية، وبملغ مالي قدره 500 مليار سنتيم، وانه في حال إذا اخذ المقترح بعين الاعتبار فانه سيتم تشغيل 1000 طالب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد