هشام الشرقاوي.. حقوقي مغربي مُرشح لجائزة ‘مانديلا’ العالمية لحقوق الانسان

0

زنقة 20 . الرباط

وضعت اللجنة الخاصة لنيل جائزة الامم المتحدة الخاصة بـ”نيلسون مانديلا” وهي جائزة تم احداثها سنة 2014من طرف الامم المتحدة لاستحضار وتخليد تاريخ ونضالات المناضل والرئيس الراحل لجنوب افريقيا نيلسون مانديلا، وضعت الحقوقي المغربي ذ هشام الشرقاوي ضمن لائحة المرشحين لنيلها.

و جائزة “مانديلا” مخصصة لكل الشخصيات التي ساهمت في تطوير مبادئ الامم المتحدة المرتبطة بحقوق الإنسان وكذا المساهمة في نشر ثقافة السلام و العدالة.

ويعتبر الخبير الدولي هشام الشرقاوي و استاذ القانون الدولي الجنائي من الشخصيات التي تحظى باحترام كبير من قبل العديد من المنظمات الدولية و كذلك لدى العديد  من خبراء المنتظم الدولي في حقوق الإنسان .

فقد ساهم في مشروع الاتفاقية الدولية حول الاختفاء القسري وكذا مشروع الاتفاقية الدولية لحماية الشعوب الاصلية ، كما ساهم في صياغة مشروع الاتفاقية الدولية حول الجرائم  ضد الانسانية التي ستعرض على الامم المتحدة في السنة المقبلة.

هذا فضلا على مشاركته ومساهمته في صياغة مبادئ شيكاغو حول العدالة ما بعد النزاعات المسلحة و التي اصبحت مرجعا اكاديميا في الولايات المتحدة الامريكية و جميع الجامعات العالمية.

الاستاذ هشام الشرقاوي يحظى باحترام كبير لدى ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان على الصعيد الدولي.

لقد ساهم في عدة مسارات للسلام و العدالة الانتقالية في المغرب و اوغندا وبروندي وسيراليون وجنوب افريقيا والموزنبق و روندا وكولومبيا وغواتيمانا وسيريلانكا….

وقد تم تكريمه في المنتدى العالمي لحقوق الانسان الذي عقد في مراكش سنة 2014 من طرف الاكاديمية الدولية للسلام العالمي التي منحته دكتوراه  فخرية  في حقوق الانسان.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد