مصطفى سلمى : الجزائر تقايض سيادة المغرب على معبر الكركارات بمحاولة السيطرة على مناطق شرق الحزام

زنقة 20 | الرباط

قال الناشط الصحراوي “مصطفى سلمى ولد سيدي مولود”، إن ” الجزائر قررت تسريع وتيرة فتح معبر بري مع موريتانيا ﻻ يمر عبر اﻻراضي الصحراوية التي تديرها البوليساريو كما كان عليه الحال منذ عقود” مشيراً إلى أن ” اﻻزمة الحالية تكشف بعض خبايا تغيير الجزائر لمعبرها البري مع شمال موريتانيا فاﻻزمة خلفيتها ان البوليساريو تطالب بسيادة مقابل سيادة”.

و أضاف في تدوينة على صفحته الفايسبوكية بالقول : “فمقايل صمت البوليساريو عن شرعية معبر الكركرات الذي افتتح سنوات بعد وقف اطﻻق، تريد اﻻعتراف لها بالسيادة على المناطق شرق الحزام، و نقل جزء من مؤسساتها السيادية اليها من الجزائر”.

و أوضح قائلاً : ” لذلك عمدت الجزائر رسميا الى تغيير مسار العبور بينها و بين موريتانيا رغم الضرر الذي سيلحق باستثمارات سكان المخيمات الذين يحتكرون التجارة بين الجزائر و شمال موريتانيا، من اجل مكاسب سياسية لدولة البوليساريو و التحضير لمقايضة اكبر، فغيرت مسار معبرها من اجل الوصول للمطلب اﻻني الذي استنفر المغرب لدرجة تلويحه بالعودة الى الحرب”.

و يخصل مصطفى سلمى للقول بأن : ” الوضع اليوم يتمحور حول مقايضة سيادة المغرب على معبر الكركرات و استمرار تدفق تجارته مع افريقيا بسيادة الجمهورية الصحراوية على المناطق شرق الحزام، او مراجعة اتفاق وقف اطﻻق النار برمته”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد