التدرج المهني بجهة الشرق غارق في المشاكل و مؤطرون يشتكون من تأخر صرف مستحقاتهم

زنقة 20 | كمال لمريني

يعرف موضوع التدرج المهني بجهة الشرق، مجموعة من المشاكل، خاصة على مستوى إقليمي الدريوش والناظور، حيث لم يتوصل المقاولون والمؤطرون بمستحقاتهم المالية.

وذكرت مصادر لموقع rue20.Com، فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن الحكومة السابقة، رصدت أواخر سنة 2015، مبلغ 435 مليون سنتيم، من اجل تسديد مستحقات المكونين والمقاولات المشرفة على تكوين الصناع التقليديين، وانه بحكم الاتفاقية التي جمعت بين وزارة الصناعة التقليدية ووزارة التشغيل والتكوين المهني سابقا وغرفة الصناعة التقليدية المشرفة على المشروع، إلا أن لم تؤدي هذه المستحقات لأصحابها رغم وجود السيولة المالية.

وأكدت على أن المقاولون والمكونون وضعوا رهن إشارة الغرفة جميع الوثائق المطلوبة مرارا. ويشتكي العديد من هؤلاء المكونين والمقاولين من ما اعتبروه تماطلا من قبل غرفة الصناعة التقليدية بجهة الشرق، حيث تطالبهم في كل مرة بإعادة إنجاز الوثائق بدعوى أنها تعرضت للتلف أو بدعوى تقادمها.

وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من المكونين والمقاولين لم يتوصلوا بمستحقاتهم المالية منذ سنة 2013 و2014 و2015، حتى أن منهم من توفي أو هاجر إلى أوروبا دون توصله بمستحقاته. ويعتبر التكوين بالتدرج المهني بقطاع الصناعة التقليدية رافعة مهمة لتأهيل الشباب في مختلف الحرف من أجل تيسير إدماجهم في سوق الشغل ومحيطهم السوسيو اقتصادي، ومن جهة أخرى من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري لبلادنا وضمان نقلها من جيل لآخر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد