9 مواقف أنقذت فيها النظارة حياة مرتديها من الموت أو فقدان البَصَر

0

يعتبر الدور الرئيسي للنظارة سواء كانت الطبية أم الشمسية هو حماية العين، لكن تحدث بعض المواقف التي يمتد فيها ذلك الدور ليصبح منقذاً لحياة مرتديها سواء من الموت أو فقدان البصر. أورد موقع “أودي” للغرائب مجموعة من الحالات التي كان للنظارة فيها دور أساسي في الإنقاذ .

نستعرض فيما يلي أبرز تلك الحالات:

1- إنقاذ مراهقة من رصاصة بفضل نظارتها
نجت فتاة أمريكية (16 عاماً) من رصاصة أعاقت نظارتها اختراقها وجهها، عندما نفذت من نافذة المنزل رصاصة قادمة من سيارة كانت تمر أمام منزلها، فاصطدمت بإطار نظارتها فارتدت منقذة الفتاة من موت محقق أو إصابات خطيرة بالوجه.

 

f

2- نسى نظارته فجلبت الحظ له
نسى أمريكي جنوب غرب كونيتيكت نظارته الطبية عندما توجه للتسوق، وكان ينوي شراء بطاقتي يانصيب من فئة 20 دولاراً، لكن بفضل نسيانه نظارته اشترى ورقة واحدة من فئة 30 دولاراً، وعاد إلى المنزل واكتشف أنه اشترى الورقة الرابحة.

i

3- ابتكار أصغر نظارة ثلاثية الأبعاد لحشرة “فرس النبي”
ابتكر بعض العلماء نظارات للحشرات، وبالأخص لـ”فرس النبي” أو “السرعوف” الذي دُرس من قبل جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة، والهدف الأساسي لهذه التجربة فهم عمل النظارات ثلاثية الأبعاد، وبتحليل كيفية رؤية حشرة فرس النبي، وتأثير نظارات “ثري دي” عليها، نظراً لأنها الحشرة الوحيدة التي ترى بثلاثية الأبعاد بدلاً من بعدين كباقي الحشرات، بالإضافة إلى أن طريقة رؤيتها الأقرب إلى البشر.

b

4- السائحة البريطانية التي نجت من هجوم تونس
نجت السائحة البريطانية في هجوم تونس بفضل غطاء نظارتها الشمسية، فقد اصطدمت الرصاصة التي كانت مصوبة ناحية بطنها بغطاء النظارة الموجود داخل الحقيبة التي كانت تحملها على كتفها، فارتدت وأصابت قدمها، وأنقذت حياتها من تهتك الأعضاء الداخلية للمعدة.

o

5- نظارة خاصة لأم فاقدة بصر لرؤية رضيعتها للمرة الأولى
تمكنت الأم كاثي بايتس الكندية فاقدة البصر منذ أن كان عمرها 11 عاماً من رؤية طفلتها للمرة الأولى عقب ولاديتها بفضل ارتدائها نظارات “إي سايت آي وير”، تكلفتها 15 ألف دولار. ونحو 140 شخص يرتدون هذه النظارات في أمريكا الشمالية.

h

6- مخترع بريطاني يبتكر نظارات طبية تضبط تلقائياً
يعمل مخترع فيزيائي بريطاني مع البنك الدولي على مشروع إنتاج نظارات طبية ذكية تضبط بؤرة عدستها بنفسها تلقائياً حسب درجة بصر المرتدي، دون الحاجة إلى الذهاب إلى طبيب العيون، يستهدف أطفال الدول النامية في آسيا وإفريقيا، حيث يأمل في إنتاج 200 مليون نظارة.

p

7- نظارة تعيد لفاقد بصر نظره
تمكن شاب بريطاني فقد بصره جزئياً من قيادة السيارة مرة أخرى، بفضل نظارة معينة اشترتها له عائلته بسعر 450 دولاراً، قال إنها غيرت حياته كلياً.

s

8- “إي سايت” تعيد البصر لمكفوف
استطاع أمريكي ظل مكفوفاً لمدة 20 عاماً من الرؤية للمرة الأولى بفضل ارتدائه نظارة “إي سايت” واصفاً تجربته مع النظارة بأنه “فتح عينيه” أي أبصر النور والدنيا بفضل النظارة.

j

9- نظارة خاصة تجعل أب يرى أطفاله للمرة الأولى
مكنت نظارة “إنكروما” المطورة من قبل شركة أمريكية أب يعاني من عمى ألوان من رؤية أطفاله وعائلته للمرة الأولى بشكل واضح، فقد أحضرت له زوجته النظارة البالغ سعرها 350 دولاراً هدية وأعطتها له، وما إن فتحها وارتداها وشعر باختلاف في الرؤية، حتى انسابت الدموع من عينيه، من شدة فرحته لرؤية أطفاله بوضوح.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد