قرض بـ40 مليار من البنك الأوربي للإستثمار لتمديد خطوط ‘ترام واي’ لأحياء بالرباط وسلا

زنقة 20. الرباط

وقعت شركة طرامواي الرباط-سلا والبنك الأوروبي للإستثمار على اتفاقية قرض بقيمة 40 مليون يورو ،موجه لتمويل مشروع تمديد الخط الثاني لطرامواي الرباط-سلا.

وأوضحت الشركة في بلاغ لها أمس الثلاثاء أن اتفاقية القرض هذه، التي تحظى بضمان الدولة المغربية، وقعتها مديرة العمليات داخل الجوار بالبنك الأوروبي للإستثمار، فلافيا بالانزا، والمدير العام لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق الرئيس المدير العام لشركة طرامواي الرباط-سلا سعيد زارو.

وأضاف المصدر نفسه أن التمويل يهم أشغال تمديد الخط الثاني لشبكة طرامواي الرباط-سلا، على طول 7 كيلومترات، تضم 12 محطة موزعة على 4 محطات توقف بالرباط و 8 بسلا، مشيرا إلى أن التمويل المشترك يشمل أيضا اقتناء العربات الضرورية لاستغلال الشبكة، والتي تستجيب لحاجيات الركاب.

وكان الملك محمد السادس قد أعطى في 23 أكتوبر المنصرم الانطلاقة الرسمية لأشغال هذا المشروع الذي يندرج في إطار المخطط المديري للنقل والجولان لحاضرة الرباط-سلا-تمارة بغية تعزيز حركية حضرية ومستدامة وإيكولوجية وناجعة لفائدة المواطنين .

وأضاف البلاع أنه عبر تعزيز جاذبية شبكة الطرامواي على الخط 2، سيساهم المشروع في استيعاب نمو استغلال الخط السالف الذكر بنسبة 35 في المئة، وأيضا تقليص حركة النقل الطرقي بواقع 10 آلاف سيارة في اليوم، مبرزا أن المشروع سيسهم في اقتصاد ما يناهز 4500 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا ، مما سيجعل من الرباط-سلا أقل المدن الباعثة للغازات الدفيئة .

ويضم المشروع الحالي لطرامواي الرباط سلا خطين على طول إجمالي يناهز 20 كيلومترا موزعة على 31 محطة. وبعد مرور أزيد من 6 سنوات على الشروع في الاستغلال، أثبت ترامواي الرباط -سلا نتائجه الجيدة، بتسجيل نحو 110 آلاف مسافر يوميا، أي ما مجموعه 197 مليون مسافر منذ تدشين العمل به.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد