بعد عبارة ‘لن نُسلمكم أخانا’..البيجيدي يُهينُ القضاء ويكلفُ وزراءه للتأثير على قرارات القضاة في قضية ‘حمي الدين’

زنقة 20. الرباط

في سابقة خطيرة، وفِي إهانة جديدة لمؤسسة القضاء من طرف حزب ‘العدالة والتنمية’، شكل حضور كل من مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، و لحسن الداودي الوزير المُكلف بالحكامة اضافة الى رئيس ديوان رئيس الحكومة و برلمانيون عن ذات الحزب لندوة مفترضٌ أنها موجهة للصحافة، حول قضية مقتل الطالب القاعدي ‘ايت الجيد’ في تسعينيات القرن الماضي.

فبعدما ألحق ‘بنكيران’ إهانة كبيرة بمؤسسة القضاء حينما أعلن خلال مؤتمر شبيبة حزبه أنه ‘لن نسلمكم أخانا’ في اشارة الى ‘عبد العلي حمي الدين’، الذي يرفض المثول للتحقيق بفاس، ها هم وزراء الحزب الاسلامي يلحقون ضرراً معنوياً كبيراً بمؤسسة القضاء التي أشاد العالم بخطوات الدولة المغربية لاستقلاله قبل أشهر.

واعتبر متتبعون إن حضور هؤلاء الوزراء وتركهم لمكاتبهم التي يحصلون منها على رواتب سمينة، للتفرغ لقضية بين يدي القضاء هو مؤشر خطير على تدمر احترام الحزب الاسلامي لمفهوم الدولة ومؤسسات الدولة الحديثة.

ويضيف المتتبعون أن ما وقع اليوم الجمعة هي رسالة واضحة لكون ‘مصطفى الرميد’ مستعدٌ لتوفير حماية بمظلة وزارة حقوق الانسان من كل مقرب و منتمي لحزبه.

و يضيف أحدهم أن ‘هذا سلوك فيه انتصار للجماعة على حساب الدولة ومؤسساتها القضائية’.

و شكك هؤلاء في ماضي وزارة العزاز تحت إمرة الرميد خاصة بما يتعلق بملفات تتعلق بمعتقلين ومتهمين مقربون أو ينتمون للحزب الاسلامي من قضاة و سياسيين و برلمانيين لاتزال ملفاتهم أمام القضاء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد