البقالي: ‘لا يمكن لنقابة الصحافة أن تكون طرفاً في نزاع ‘حمي الدين’ لأنه سياسي وقضائي’

زنقة 20 . الرباط

كشف ‘عبد البقالي’ نقيب الصحافيين المغاربة، في تصريح خص به موقع Rue20.com على أن النقابة الوطنية للصحافة، لا يمكن أن تكون طرفاً في نزاع سياسي وقضائي’.

وقال ‘البقالي’ على متن تصريحه لموقعنا، أنه وافق على طلب ‘عبد العلي حمي الدين’ لاستعمال قاعة النقابة لندوة صحافية للجميعة الحقوقية التي يرأسها، وهي رهن اشارة جميع جمعيات المجتمع المدني، لكن يُضيف ‘البقالي’، تفاجأنا بموضوع الندوة الذي يخص قضية سياسية وقضائية تخصه شخصياً، وهو ما لم يوافق عليه غالبية أعضاء النقابة الوطنية للصحافة.

وأضاف ‘البقالي أنه اتصل بـ’حمي الدرين’ معتذراً له بكل لباقة حول عدم الاتفاق داخل النقابة على استضافة قاعة المقر لموضوع سياسي وقضائي ولا يمكننا كنقابة أن كون طرفاً فيه.

و أثار موضوع اعلان ‘حمي الدرين’ عن عقد ندوة صحافية حول قضية استجعائه من طرف قاضي التحقيق بفاس على خلفية الاتهامات الموجهة اليه بالتورط في مقتل الطالب القاعدي ‘أيت الجيد’ في تسعينيات القرن الماضي، أثارت، جدلاً كبيراً في صفوف الصحافيين بالرباط والدارالبيضاء، ما دفع الى الدعوة لتنفيذ وقفة احتجاجية لمنع انعقاد الندوة بمقر الصحافة المغربية بالرباط غداً الجمعة.

من جانبه نشر ‘عبد العلي حمي الدين’ على حسابه بالفيسبوك تدوينة أعلن فيها أن ‘مكان وزمان الندوة لايزالان ولم يحصل أي تغيير’.

وكتب قائلاً :

‘حسب آخر مكالمة هاتفية بيني وبين الأخ عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وأيضا الأخ يونس مجاهد فإن الندوة المقرر تنظيمها من طرف منتدى الكرامة لحقوق الإنسان يوم الغذ الجمعة على الساعة التاسعة والنصف صباحا لازالت في زمانها ومكانها ولم يحصل أي تغيير.
مع الاعتراف بوجود تشويش من طرف البعض للحيلولة دون تنظيم هذا النشاط العادي جدا في أعراف هذه النقابة .
شخصيا، أعتبر التشويش الذي تمارسه بعض الجهات، التي ملأت الساحة بالأكاذيب والأباطيل طيلة ست سنوات، وأصبحت تنوب عن القضاء في توزيع الاتهامات وإصدار الأحكام، هو تعبير عن الخوف من الحقيقة ، الذي يعبر عن نفسه بطريقة هستيرية في بعض القصاصات التافهة هنا وهناك.
في جميع الحالات إذا ضاق بنا مقر النقابة الوطنية للصحافة فإن مقر منتدى الكرامة ليس بعيدا من هناك …
وستكون لنا عودة لنقاش موضوع حرية التعبير ..

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد