موغيريني تعلن تشبث الاتحاد الأوربي بشراكته المتميزة مع المغرب عقب قرار محكمة العدل الأوربية حول الصيد البحري

زنقة 20. الرباط

قال بلاغ مشترك، أن كا من فديريكا موغريني مسؤولي العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوربي وناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الدولي، أخذا علما بقرار محكمة العدل الأوربية الصادر اليوم بخصوص اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي.

وأكد الطرفان على تشبثهما بالشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوربي وعزمهما على الحفاظ عليها وتقويتها.

كما اتفقا على مواصلة تعزيز حوارهما السياسي والحفاظ على استقرار علاقاتهما التجارية.

وسجل الطرفان ان روح التشاور الوثيق والصادق التي طبعت مسلسل المصادقة على الاتفاق الفلاحي، خلقت رصيدا مهما من الثقة لتعميق الشراكة.

وعبر الطرفان عن حرصهما على الحفاظ على تعاونهما في مجال الصيد البحري، معبِّران في هذا الصدد عن إرادتهما للتفاوض بخصوص الآليات الضرويرية المرتبطة بالشراكة في مجال الصيد البحري.

وأكد الطرفان غنى وحيوية العلاقات بين الاتحاد الاوربي والمغرب وتشبثهما القوي بالتطور المتواصل الذي شهدته خلال السنوات الأخيرة في جميع المجالات ذات النفع المتبادل.

وكانت محكمة العدل الأوروبية قد اعتبر اليوم الثلاثاء ان اتفاق الصيد المبرم بين الاتحاد الاوروبي والمغرب لا يطبق على مياه منطقة الصحراء.

وبحسب القضاء الأوروبي فان ضم المنطقة الى نطاق تطبيق اتفاق الصيد “يخالف عدة بنود في القانون الدولي”.

وكان القضاء ينظر في قضية قدمتها محكمة بريطانية يعود اليها البت في هذا الملف بموجب قرار محكمة العدل لدى الاتحاد الأوروبي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد