المالكي : مؤسسة البرلمان بصدد إصلاح جذري لنظام تقاعد البرلمانيين بدعم العثماني

زنقة 20 | الرباط

قال رئيس مجلس النواب “الحبيب المالكي” أن آلية مكونة من إدارة من المجلس و ممثلي الحكومات السابقة كان من المفروض أن تراقب سنوياً تطور الوضع المالي لصندوق معاشات البرلمانيين الذي وصل للإفلاس.

و أشار المالكي في ندوة صحفية يومه الخميس بمقر مجلس النواب أن النواب و مؤسسة البرلمان يساهمان بـ2900 درهم شهرياً  لكل واحد منهما مضيفاً أن مشكل المعاشات طرح بعد اعتماد اللائحة الوطنية في فترة أولى ثم لائحة الشباب و النساء في الحكومة السابقة.

و أكد ذات المتحدث أن المؤسسة التشريعية بصدد إصلاح جذري و عميق لنظام معاشات البرلمانين بدعم من رئيس الحكومة مشدداً على أنه متشبث بـ”حل توافقي مهما طال الزمن و كلف من ثمن”.

https://www.youtube.com/watch?v=4Ivcey1zTXY&feature=youtu.be

و أضاف المالكي أنه اجتمع مع رئيس الحكومة مراراً بحضور رؤساء فرق الأغلبية داخل مجلس النواب و لمس وجود رغبة لدى العثماني في إيجاد حل على أساس توافقي مشيراً إلى أن ذلك جعله متفائلاً حول مستقبل معاشات النواب البرلمانيين.

و كشف المالكي أن هناك مقترحين لحل ملف المعاشات حيث سيجتمع رؤساء الفرق البرلمانية الإثنين القادم للتوصل إلى تصور مشترك فيما يخص إصلاح بنيوي لنظام المعاشات الخاص بالبرلمانيين.

و اعتبر رئيس مجلس النواب أن “الديمقراطية لها كلفة و من الصعب جدا ان نشارك في بناء الديمقراطية على أسس قوية بدون كلفة و بدون وضع اعتباري للبرلماني”.

المالكي قال إن الصورة السائدة داخل المجتمع على البرلماني لم تعد موجودة حالياً حيث أوضح أن ” البرلماني ديال 40 عام و 30 عام ليس هو البرلماني ديال اليوم لأن له مواصفات مختلفة كلياً”.

و أبرز المالكي أن نسبة التجديد و إبراز نخبة جديدة داخل قبة البرلمان تجاوزت 60 في المائة و كذا مستوى التعليم الذي اعتبره جد متقدم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد