عمدة البيضاء يخصص 5 ملايير لترميم فيلا و مواطنون يطالبون بالقضاء على الأزبال و تحديث أسطول النقل

زنقة 20 | الرباط

خصصت الجماعة الحضرية للبيضاء وشركاؤها حوالي 44 مليار لتنفيذ برنامج تأهيل البنيات التاريخية والثقافية بالمدينة، في أفق 2020، ضمنها 5 ملايير لترميم وهيكلة فيلا قديمة توجد داخل مؤسسة تعليمية بمقاطعة الفداء (أمام عمارة الحرية المعروفة بـ17 إيطاج”).

وقدرت اللجان المالية والتقنية بالجماعة الكلفة الإجمالية لإعادة إصلاح مداخل وواجهات الفيلا المعروفة باسم “كارل فيك” وإعادة ترميمها بـ50 مليون درهم، تضخ منها الجماعة نسبة 75 في المائة، بينما يتكلف الشركاء الآخرون المكونون للمجلس الإداري لشركة التنمية “البيضاء تراث” بالمبالغ المتبقية تورد “الصباح”.

وقال عضو بالجماعة أنها ليست المرة الأولى التي يطرح فيها موضوع إصلاح وترميم وهيكلة هذا البناء العتيق الذي يعود تاريخ بنائه إلى 108 سنوات خلت، بل أدرج في دورات ولجان سابقة بإلحاح من الجهات الوصية على الثقافة والموروث التاريخي بالعاصمة الاقتصادية، لكن كان المقترح يصدم دائما بقلة الموارد المالية.

ووصف المصدر عمليات الترميم والإصلاح بالأساسية والحيوية، قبل الشروع في وضع تصور المتحف التاريخي الذي ستحتضنه هذه البناية التي وصلت إلى حالة من التردي، ويمنع الدخول إليها من قبل العموم، إذ اكتفت الجماعة (مالكة الفيلا) بإغلاقها إلى حين إيجاد حل لها.

ووصف المصدر نفسه إدراج هذا المبلغ ضمن التقديرات المالية لبرنامج عمل الجماعة المصادق عليه بالأغلبية في دورة 14 فبراير الجاري، بالضخم جدا، نظرا لقلة الإمكانيات، باعتراف مسؤولي المدينة أنفسهم، وكذا وجود أولويات أخرى أكثر أهمية بالنسبة إلى السكان الذين يطالبون بشوارع وأحياء نظيفة خالية من الأزبال والقاذورات، وحركة سير سلسلة دون اختناقات تقتل الأعصاب، ووسائل نقل عمومية تحترم كرامتهم وآدميتهم، وأرصفة محررة من اصحاب المقاهي والمطاعم والباعة المتجولون، ومخطط لليقضة لإنقاذهم من الفيضانات والكوارث.

قد يعجبك ايضا
  1. roche يقول

    المواطنون ينادون
    بعتق ارواحهم من المنازل ايلة للسقوط
    حفظ كرامة وجههم بالسكان اللائق
    حي بوجدور الدي سبق ان عرف انتكاسة
    لازالت هناك منازل ايلة للسقوط في لحظة الى اخرى
    عوض فيلا تصلح و غدا يظهر صاحبها من بعد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد