المغرب يدرس إعادة فتح سفارته بالعراق بعد 13 سنة من الإغلاق

زنقة 20 . الرباط

يستعد المغرب لفتح سفارته من جديد في بغداد بعد إغلاقها منذ 13 سنة لأسباب أمنية، ويملك المغرب مبنى السفارة في العاصمة العراقية وكان من الدول القليلة التي حافظت على سفارتها مفتوحة في هذا البلد رغم التطورات الأمنية التي أعقبت سقوط النظام العراقي السابق.

فبعد اختطاف موظفين من السفارة المغربية سنة 2005 و إعدامهما من طرف تنظيم القاعدة قرر المغرب إغلاق السفارة لأسباب أمنية و نقلها إلى العاصمة الأردنية عمان و منذ ذلك الحين بقي مبنى السفارة مغلقاً تورد “أخبار اليوم”.

مصدر دبلوماسي مغربي قال إن العديد من الدول العربية و الخليجية اعادت فتح سفاراتها في بغداد بعد تحسن الأوضاع الأمنية و أن المغرب يعمل بدوره على بذل جهد لإعادة فتحها وربما يكون ذلك خلال زيارة مقبلة لوزير الخارجية للعراق.

يشار إلى أن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري طالب في لقائه العام الماضي مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي بمزيد من التعاون بين البلدين وتعزيز الجانب الدبلوماسي من خلال فتح سفارة المغرب ببغداد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد