عبد النباوي يتسلم جائزة ‘التميز’ من 40 سفيراً تكريماً لسياسته التواصلية وجهوده في تطوير عمل النيابة العامة

زنقة 20. الرباط

تسلم الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أمس الأربعاء بمقر المنتدى الدبلوماسي بالرباط، شهادة التميز موقعة من طرف أزيد من 40 سفيرا معتمدا بالمغرب.

وحسب بلاغ لرئاسة النيابة العامة، منحت الهيئة الدبلوماسية بالمغرب شهادة التميز لرئيس النيابة العامة، تقديرا لجهوده في تطوير عمل النيابات العامة بمختلف محاكم المملكة وتجويد خدماتها، ولسياسته التواصلية وانفتاحه وتجاوبه مع انشغالات الهيئات الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب.

وأعرب عبد النباوي بهذه المناسبة عن شكره وامتنانه لهذا التكريم من طرف السفراء الأجانب بالمملكة، معتبرا أن هذه الشهادة تعد تقديرا لكل العاملين بالنيابة العامة.

واطلع أزيد من 40 سفيرا معتمدا بالرباط خلال هذا اللقاء على التجربة المغربية في ضمان استقلالية النيابة العامة، وكذا التنظيم القضائي المغربي الجديد طبقا لدستور 2011، والذي أحدث سلطة قضائية مستقلة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية تضم قضاة الحكم وقضاة النيابة العامة.

وتطرق عبد النباوي لمفهوم استقلال السلطة القضائية، الذي يعني عدم مساءلة النيابة العامة أو محاسبتها من طرف السلطتين التنفيذية والتشريعية، وعدم تسيير أعضائها والتدخل في مهامهم، مبرزا مكامن القوة في هذه التجربة التي توفر للقضاء استقلالية عن كل تدخل خارج القانون، وتحصن القضاة وتحميهم من كل تدخل لا يستند للقانون، وتجعل عملهم؛ لاسيما قضاة النيابة العامة، داخل الهرم التنظيمي مراقبا بمقتضى القانون والدستور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد