نواب الأمة يسائلون بيرو عن مشاكل مغاربة العالم

0

زنقة 20 . الرباط

دعت لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، البرلمانيين إلى مناقشة مستجدات تجميد الحكومة الهولندية لمشروع قانون يروم إلغاء الاتفاق الثنائي مع المغرب حول الضمان الاجتماعي بشكل أحادي.

كما ستناقش اللجنة الإجراءات اللوجيستيكية التي سيتم توفيرها لضمان نجاح “عبور 2015” في مجال النقل البحري والجوي والبري، ومواكبة هذا العبور اجتماعيا. والكشف عن التدابير المتخذة لعملية عبور 2015 بما يضمن عودة أفراد الجالية المغربية بالخارج إلى أرض الوطن في أحسن الظروف.

ويرتقب أن يسائل البرلمانيون وزير الهجرة عن الوسائل الاستثنائية التي توفرها الإدارات العمومية لضمان انسيابية الخدمات لفائدة مغاربة العالم، وعن التحفيزات التي منحتها الحكومة لمغاربة العالم لتشجيعهم على الاستثمار بالمغرب وعلى الادخار، خاصة في ضوء تأكد مساهمتهم الكبرى في الناتج الداخلي الخام، وتحويل العملة الصعبة.

وسيطالب البرلمانيون الوزير المعني بالكشف عن الإجراءات التي قامت بها الوزارة من أجل وضع حد للحملات العنصرية والتمييزية التي يتعرض لها مغاربة العالم في سياق تنامي المد العنصري في بلدان المهجر والذي يغذيه تصاعد التطرف وتمدد الإرهاب في عدد من بلدان العالم.

ويعتبر ضعف الخدمات القنصلية لمغاربة العالم في بعض بلدان المهجر وسبل تجويدها وعصرنتها وتحسين بنيات الاستقبال، من بين النقاط التي سيسائل النواب الوزير المكلف بالهجرة، أنيس بيرو، كما سيطالبونه بالكشف عن سبل تيسير تعزيز روابط أبناء الجيلين الثاني والثالث مع وطنهم الأصلي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد