العودة للحضن الإفريقي/حراك الريف/الزلزال السياسي/التأهل لكأس العالم/إطلاق قمر صناعي ..هذه أبرز أحداث المغرب في 2017

0

زنقة 20 . الرباط

تفصلنا ساعات قليلة على توديع سنة 2017 بكل ثقلها و أحداثها و لحظاتها و لعل ما عاشه المغرب في هاته السنة ليس بالقليل إلا أننا حاولنا في جريدة Rue20.Com ذكر أبرز الأحداث و الوقائع التي اهتز لها المغاربة.

1 . أزمة الصحراء والعودة إلى الحضن الإفريقي :

في 31 يناير وافق قادة الاتحاد الأفريقي على عودة المغرب بعد خلافات بشأن طلب العودة وعلاقته بنزاع الصحراء وعضوية جبهة البوليساريو، وكان المغرب قد انسحب قبل 33 سنة، من “منظمة الوحدة الأفريقية” احتجاجا على اعترافها بالبوليساريو.

وفي 27 فبراير سحب المغرب قواته العسكرية من منطقة “الكركرات” الحدودية بينه وبين موريتانيا بشكل أحادي فيما أبقت جبهة البوليساريو على قواتها في المنطقة، ووصفت إعلان السلطات المغربية الانسحاب الأحادي من منطقة الكركرات الحدودية بأنه “ذر للرماد في العيون”.

في 17 أكتوبر قام المبعوث الأممي الجديد إلى الصحراء هورست كولر بجولته الأولى إلى المنطقة في محاولة لإحياء مسلسل المفاوضات المتعثرة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

في 27 نونبر شارك الملك محمد السادس في القمة الافريقية الأوربية رغم حضور ممثل البوليساريو لينهي بذلك “سياسة المقعد الفارغ”.

2 . “حراك الريف” :

بدأ كل شي في 28 أكتوبر 2016 بعد “طحن” بائع السمك محسن فكري في حاوية للأزبال لتندلع بعد ذلك شرارة الغضب وسط ساكنة الريف.

في 5 فبراير، عادت مدينة الحسيمة توترت الأوضاع بين الساكنة ورجال الأمن وحدوث مواجهات عنيفة بين المحتجين وقوى الأمن.

في 31 يوليوز اعتبر الملك محمد السادس أن الأحداث التي تعرفها بعض المناطق المغربية، في إشارة إلى احتجاجات الحسيمة، أظهرت انعداماً غير مسبوق لروح المسؤولية، في خطاب شكل بداية محاسبة وإبعاد المتهمين بالتقصير في أداء واجبهم الوزاري والإداري.

3 . الزلزال السياسي :

في 24 أكتوبر أعفى الملك محمد السادس 3 وزراء في حكومة سعد الدين العثماني على خلفية احتجاجات الحسيمة، بعد ثبوت تقصيرهم في تأخر مشروع “الحسيمة منارة المتوسط”، كما منع عدد من الوزراء السابقين وأمر بابعادهم عن التعيين في مناصب حكومية مستقبلا.

الزلزال استمر بعد ذلك حيث تم إعفاء عدد من الولاة و العمال و القياد و الباشوات فيما سمي بـ”زلزال الداخلية” و ذلك بعد توصل الملك بتقرير من وزير الداخلية أثبت تورطهم في اختلالات و مازال التحقيق معهم جارياً.

4 . إعفاء رئيس الحكومة بنكيران :

في 15 مارس 2017 أعفى الملك محمد السادس رئيس الحكومة الأسبق “عبد الإله بنكيران” و ذلك بعد فشله في تشكيل الحكومة الثانية في ظل دستور 2011 رغم مرور مدة تجاوزت الخمسة أشهر، على المشاورات .

وقرر الملك تعين شخصية سياسية أخرى من الحزب على رأس الحكومة وكان بنكيران الذي كلفه الملك بتشكيل الحكومة بعد 48 ساعة من الإعلان عن نتائج الانتخابات قد واجه مشاكل في عقد تحالفات حزبية لتشكيل أغلبية حكومية، وبعد الإعفاء بيومين تم تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة.

في 5 أبريل، تمّ الإعلان عن تشكيل حكومة مكونة من 39 وزيرا وكاتب دولة برئاسة سعد الدين العثماني، وتتألف الحكومة من ستة أحزاب بقيادة حزب العدالة والتنمية الذي تصدر الانتخابات في أكتوبر 2016.

في 10 دجنبر انتخب سعد الدين العثماني أميناً عاماً لحزب العدالة والتنمية في المؤتمر الثامن للحزب خلفا لبنكيران.

5 . تأهل أسود الأطلس لكأس العالم بعد 20 عاماً من الغياب :

في الـ11 من نونبر الماضي حقق المنتخب المغربي لكرة القدم إنجازاً تاريخياً و ذلك بالتأهل لكأس العالم روسيا 2018 بعد 20 عاماً من الغياب.

6 . المغرب يطلق قمراً صناعياً :

في الـ8 من نونبر الماضي أطلق المغرب أول قمر صناعي لمراقبة الأرض.

ووصل القمر الذي أطلق عليه اسم “محمد السادس-أ” إلى مداره في الفضاء، على أن يقوم بنشاطات في مجال مسح الأراضي والبحار والرصد الزراعي والوقاية من كوارث طبيعية وإدارتها فضلا عن تطورات البيئة والتصحر ومراقبة الحدود.

7 . فاجعة سيدي بولعلام :

في الـ19 من نونبر الماضي قتل 15 امرأة وجرح آخرون في تدافع خلال توزيع مساعدات غذائية بمنطقة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة.

و إثر الفاجعة التي اهتز لها المغاربة قرر الملك محمد السادس، التكفل شخصيا بلوازم دفن ضحايا فاجعة الصويرة، ومآتم عزائهم، وبتكاليف علاج المصابين.

8 . مقتل برلماني رمياً بالرصاص :

في 8 مارس قُتل النائب البرلماني عن الإتحاد الدستوري عبد اللطيف مرداس بطلق ناري في حادثة أثارت ضجة كبيرة في المغرب حول علاقة الاغتيال بالنشاط السياسي للراحل، غير ان التحقيقات أكدت ان الحادث وقع بسبب خلافات عائلية، وتم اعتقال المتورطين ومن بينهم زوجته.

9 . الوداد يفوز بلقب دوري أبطال أوربا :

في 4 نونبر فاز الوداد البيضاوي بلقب دوري أبطال أفريقيا في كرة القدم للمرة الثانية في تاريخه، بعد تغلبه في إياب الدور النهائي على الأهلي المصري (1-0)، وذلك بعد أسبوع من تأهل المغرب لمونديال روسيا بعد تغلبه على ساحل العاج (2-0).

10 . اكتشاف أقدم إنسان عاقل عبر التاريخ بالمغرب :

عرفت سنة  2017 حدثا مهما في مجال الحفريات وعالم  الآثار، مع اكتشاف جمجمة أقدم  إنسان عاقل على وجه الأرض حتى الآن بالمغرب.

وتم هذا الاكتشاف في جبل إيغود باليوسفية وسط المملكة بتنسيق بين المعهد الوطني لعلوم الآثار بالرباط ومعهد ماكس بلانك الألماني.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X