التجاري بنك المغربي يقرض الحكومة التونسية 60 مليون يورو لتمويل ميزانية الدولة

زنقة 20 . الرباط

لجأت الحكومة التونسية وبسبب الظروف المادية الصعبة التي تعيشها البلاد مجددا الي البنوك والاقتراض منها بالعملة الصعبة لتعبئة الموارد المالية.

و كشفت وسائل إعلام تونسية أن حكومة “يوسف الشاهد” كانت قد اعتمدت على نفس الخيار لتمويل ميزانية 2017 حيث تحصلت قروض بقيمة 250 مليون يورو من 13 بنكا محليا ابرزها البنوك في بنك تونس العربي الدولي (60 مليون يورو) والتجاري بنك المغربي (60 مليون يورو) والاتحاد الدولي للبنوك (40 مليون يورو).

وسينتج على هذه القروض التي ستدفع على 3 سنوات وبنسب فائدة مرتفعة تفوق تصل الى ال3 بالمئة تحقيق هذه البنوك لأرباح كبيرة وبطريقة سهلة، ناتجة عن اقراض الحكومة وليس عن تمويل الاستثمار وخلق الثروة.

و لجأت تونس إلى الإقتراض سبب مواجهتها سنة 2017 لوضعية مالية صعبة جدا بسبب الازمة الاقتصادية مع تراجع الاحتياطي من العملة الصعبة واثناء بحثها عن الاقتراض الخارجي واجهت صعوبات كبيرة حيث ان اغلب المؤسسات المالية الدولية اقترحت على الحكومة التونسية قروض بنسبة فائدة مرتفعة، فعادت الحكومة للبحث عن حلول من خلال الاقتراض الداخلي وبما ان القانون يمنع على الحكومة الاقتراض من البنك المركزي بطريقة مباشرة فقد لجئت للاقتراض من مؤسسات بنكية منها التجاري بنك المغربي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد