قيادي في البيجيدي : التاريخ الحقيقي لاستقلال المغرب هو 2 مارس

زنقة 20 . الرباط

قال “محمد أمكراز” ، رئيس اللجنة المركزية لشبيبة حزب العدالة و التنمية أن  التاريخ الحقيقي لاستقلال المغرب هو يوم 2 مارس 1956 تاريخ و ليس 18 نونبر.

كلام “أمكرار” (يسار الصورة) مرشح حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجزئية السابقة بأكادير إداونتان يأتي تزامناً مع احتفال المغاربة أمس السبت 18 نونبر بعيد الإستقلال.

و أضاف ذات القيادي في الحزب على صفحته الفايسبوكية بالقول أن : ” 2 مارس 1956 هو تاريخ توقيع التصريح المشترك بين السلطان محمد الخامس والحكومة الفرنسية الذي بموجبه تعترف فرنسا باستقلال المغرب اما 18 نونبر فهو تاريخ تولي السلطان محمد الخامس لمقاليد الحكم الذي كان يوم 18نونبر 1927 كما يوافق ايضا ذكرى خطابه ليوم 18نونبر 1955 بعد عودته من المنفى بيومين”.

و أشار ذات المتحدث إلى أن : ” المغاربة يحتفلون بذكرى الاستقلال بالفعل يوم 2 مارس قبل 1960 تاريخ تولي المرحوم الحسن الثاتي للحكم الذي تم يوم 3 مارس من نفس السنة بعد وفاة محمد الخامس وحتى يتم الاحتفلال بعيد العرش يوم 3 مارس دون اي تشويش تم اقرار يوم 18نونبر عيدا للاستقلال”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد