سابقة. الحِيطي تُطلق أول تجربة إنارة المُدن من عصارة النفايات المنزلية

زنقة 20 . الرباط

في سابقة من نوعها، أطلقت “حكيمة الحيطي” الوزيرة المنتدبة في البيئة، اليوم السبت بمدينة فاس، أول تجربة فريدة من نوعها بالمغرب والثانية أفريقياً، تتمثل في حل ذكي لانارة المُدن من طاقة النفايات المنزلية، يُشكل سابقة في استغلال الطاقات المتجددة في المغرب.

“الحيطي” التي تملك تجربة ميدانية غنية، بحكم تخصصها الدراسي في الطاقات المتجددة والبيئة، أدرجت مدينة فاس، كأول مدينة مغربية، تستفيد من تحويل نفاياتها المنزلية الى طاقة تُنير المدينة بكاملها.

وزارة البيئة المغربية، أعلنت في بلاغ لها، أن المطرح المراقب بين الجماعات، سيستخدم التقنية الجديدة لاستغلال النفايات في انتاج الطاقة، سَتُمكن مدينة فاس من الاستفادة من طاقة في المتناول، حيث تم تخصيص وحدة لحرق الغازات المنبعثة تنتج 2000م3 في الساعة  ومُحرك كهربائي بقوة 1 ميغاوات، بقدرة انتاج تقدر بـ4 ميغاوات قادرة على انارة شوارع وأزقة مدينة كبيرة كفَاس.

وتعتبر عدد من الدول الصناعية حرق الفضلات إحدى الخطوات المهمة في إنتاج الحرارة، كما أن الحرارة الناتجة عن الحرق تستخدم في التدفئة وتوليد الطاقة الكهربائية في عدد كبير من البلدان الأوربية واليابان وكوريا الجنوبية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد