بركة : الزلزال السياسي تطبيق للدستور و الإستقلال عاش عزلةً في عهد شباط

زنقة 20 . الرباط

قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال إن خروج حزبه من الحكومة السابقة التي كان يرأسها عبد الإله ابن كيران كان خطأ سياسيا، على اعتبار أن الحزب لم يستثمر هذا الخروج، وكان عليه تقديم بدائل.

و أضاف بركة الذي حل ضيفاً على برنامج “ضيف الأولى” الذي يقدمه الإعلامي “محمد التيجيني” أن “أي حزب يطمح لتطبيق برنامجه الانتخابي على أرض الواقع، ويدفع الناس للانخراط في السياسية، والإشكال الحقيقي الذي كان مطروحا هو ما الذي جنيناه بهذا الخروج”.

واعتبر “بركة” أن الحزب عاش منذ خروجه من حكومة بنكيران عزلةً قاتلة و عرف تراجعات في الانتخابات التشريعية، وضيع الانتخابات الجماعية والجهوية، وفقد 30 بالمائة من الأصوات ، إضافة إلى أن الحزب أخذ مواقف متناقضة، بوجوده في الحكومة والخروج منها.

وتعليقا على مصطلح “الزلزال السياسي” الذي ارتبط بإعفاء الملك محمد السادس لوزراء على خلفية تعثر مشروع”الحسيمة.. منارة المتوسط”، قال بركة إن الملك طبق مبدأ دستوريا مهما وهو ربط المسؤولية بالمحاسبة، لينشأ مفهوم جديد يشمل المسؤولية السياسية، خاصة أن الأمر يتعلق برأي عام، له آمال وانتظارات يطمح لتحقيقها على أرض الواقع.

و اعتبر بركة أن الإشكال المطروح حاليا هو كيفية تجاوب الحكومة مع المواطنين وتعزيز مبدإ الثقة مع المنعشين الاقتصاديين، خاصة ان سياسة الحكومة لا ترقى إلى المستوى المطلوب، وبالتالي فقد أضحى من الضروري وجود نموذج جديد للتنمية، تنخرط فيه كافة الفعاليات، كما نادى بذلك الملك محمد السادس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد