‘بنعتيق’ ينجح في إزاحة ‘البوليساريو’ عن رئاسة لجنة الهجرة واللجوء بالاتحاد الافريقي

زنقة 20. الرباط

نجح الوفد المغربي صباح اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2017 خلال أشغال الدورة العادية الثانية للجنة التقنية المتخصصة في الهجرة واللجوء والأشخاص النازحين للاتحاد الأفريقي، من ازاحة ممثل جبهة ‘البوليساريو’ من لجنة الهجرة واللجوء والنزوح التي ظل يحتكرها قبل عودة المغرب للمنظمة الافريقية.

و قاد الاتحادي عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، الوفد المغربي الذي بدأ في التواجد بشكل فاعل ومؤثر بلجان الاتحاد الأفريقي.

واستطاع بنعتيق افشال عودة الجبهة الانفصالية إلى هذه اللجنة عن طريق بوابة منصب مقرر اللجنة، حيث تصدى الوفد المغربي بحزم وصلابة لكل مناورات المرتزقة، و حجته في ذلك هو أن هذا المنصب يجب أن يخضع للتناوب بين أعضاء الاتحاد الافريقي المنتمون لمنطقة شمال افريقيا وليس حكرا على المرتزقة.

معركة الوفد المغربي أثمرت في إدخال جل مقترحاتها وتحفظاتها على مشروع النص القانوني المتعلق بحرية تنقل الأشخاص وحق الإقامة والاستقرار يأخذ بعين الاعتبار الموقف الجيوسياسي للمغرب، مما جعل وفد المرتزقة يحس بارتباك بعدما كان ولمدة ثلاثين سنة حاضرا بقوة في هذه المناصب.

ومعلوم أنه في حالة غياب توافق بين الوزراء المشاركين في هذه الدورة سيرفع الأمر للجنة الوزارية التنفيذية بأديس أبابا للبث فيه، وهو في حد ذاته أولى الانتصارات على من كان يعتقد أنه في عقر داره، مادام أنه مدعم من طرف الجزائر التي كانت حاضرة في هذا الاجتماع على مستوى وزير العدل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد