حكومة مدريد تستعد لاعلان حالة الطوارئ والتدخل العسكري بكتالونيا بعد انقضاء مُهلة التخلي عن الاستقلال

زنقة 20. متابعة

دعا زعيم إقليم كتالونيا كارلس بوغديمونت اليوم الأحد إلى الهدوء قبل أقل من 24 ساعة من انقضاء المهلة التي حددتها الحكومة المركزية في إسبانيا لتوضيح هل أعلن الإقليم استقلاله أم لا؟

وبانقضاء المهلة ستكون حكومة راخوي أمام اتخاذ اجراء تفعيل مادة من الدستور تخول له اعلان حالة الطوارئ بمنطقة كتالونيا والغاء البرلمان به وحل حكومته المحلية واعتقال قيادتها.

وقال بودغيمونت خلال مراسم بمقبرة مونتخوي في برشلونة “أنا وحكومة كتالونيا نرغب في أن نجدد التزامنا بالسلام والتحلي بالكياسة والهدوء وأيضا بالديمقراطية كأساس لاستلهام القرارات التي نتخذها”.

ولدى سؤاله وهو يضع إكليلا من الزهور على قبر لويس كومبانس السياسي الذي دعا للانفصال عن نظام الجنرال فرانكو في الذكرى 77 لوفاته، رفض بوغديمونت أن يقول كيف سيكون رده على مدريد، واكتفى بالقول إنه يعاني من “ساعات شديدة الوطأة ولكنها مليئة بالأمل”.

ومنح رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إقليم كتالونيا مهلة حتى يوم غد الاثنين لتوضيح موقفها من نتائج استفتاء الاستقلال عن إسبانيا، مهددا بتعليق الحكم الذاتي في الإقليم إذا اختار بودغيمونت الاستقلال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد