أزمة ديبلوماسية في الأفق ..إسبانيا تستعد لإعادة ترسيم حدودها على معابر سبتة و مليلية

زنقة 20 . الرباط

أكد وفد الحكومة الإسبانية في سبتة، الخميس، أن وزارة الداخلية بصدد وضع دراسة جدوى لإعادة تخطيط شاملة للحدود التي تفصل المدينة عن المغرب، بغرض تفادي اختناقات حركة السير المتكررة.

وفي بيان لوفد الحكومة، أكد أن وزارة الداخلية تعمل حالياً على إعداد دراسة جدوى لتوسيع منطقة الجمارك الحدودية وتتضمن الدراسة وضع برنامج للاحتياجات ودراسة لبدائل الأداء ومشروع مبدئي تقني لإعادة تخطيط النقطة الحدودية، بما يشمل خطة بشأن أماكن المباني وبنية تحتية أخرى والتخطيط المدني.

وأكد الوفد الحكومي أنه سيعمل على تسريع الإجراءات بأقصى معدل ممكن بحيث يتم بدء العمل بحلول 2019.

القرار الإسباني الجديد من المنتظر أن يخلق أزمة ديبلوماسية جديدة بين مدريد و الرباط خاصةً بعد الجدل الذي صاحب الكشف عن أعمال بناء فوق جزر قريبة جداً من سواحل مدينة الحسيمة تابعة لإسبانيا.

مصادر أكدت أن إسبانيا كانت قد شرعت بالفعل في تشييد بعض”الوحدات” فوق الجزر المحتلة، قبل أن تواجه باحتجاج رسمي مغربي شديد اللهجة، مما اضطر المؤسسة العسكرية في الجارة الشمالية إلى إصدار بيان سريع، خاصة وان إسبانيا تعيش على إيقاع أزمة سياسية تتمثل في عزم مقاطعة كاتالونيا على إجراء استفتاء حول الإنفصال عن حكومة مدريد التي يقودها ماريانو راخوي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد