بنشماش : “البام” هو البديل ولولا الهجرة لكان الريف يستجدي الدعم من “الفاو”

0

زنقة 20 . ميضار

صور : نبيل هونشو

قال رئيس المجلس الوطني لحزب الاصالة والمعاصرة حكيم بنشماش٬ إن حزبه هو البديل المقبل للمغاربة٬ معتبرا في الوقت ذاته أن الإستحقاقات المقبلة ستؤكد كلامه٬ وأضاف بالقول أن “لي باغي إدير السياسة خاصو اتوسخ”٬ “وكرشنا ما فيهاش لعجينة”٬ في إشارة لحزب العدالة والتنمية٬ الذي يقود الإئتلاف الحكومي الحالي .

القيادي في الأصالة والمعاصرة٬ وفي كلمة له ضمن مهرجان خطابي٬ نظم أمس الجمعة ببلدية ميضار إقليم الدريوش القريب من الناظور٬ قال إن على ساكنة الريف بالخصوص ٬أن يغيروا المنكر بأيديهم وألا يكتفوا بألسنتهم وقلوبهم فقط٬ وزاد بالقول أن ساكنة المنطقة عانت لسنين من التهميش الممنهج٬ وهو الشيئ الذي أفرز حسب بنشماش أغلبية صامتة لا تدافع عن حقها .

dvdvdvv  بنشماش

بنشماش اعتبر٬ أن انتظار القرارات أن تأتي من الرباط ومن بنكيران لن يحدي نفعا٬ وخاطب الجماهير التي حجت للمهرجان الخطابي بالقول٬ إن بنكيران “ما مسليش ليكم” وحتى الدولة٬” همشتكم”٬ وأضاف أن الريف لم يستفد بعد من مشاريع حقيقة٬ تفك العزلة عن مناطقه٬ وقال أنه لولا الأجداد الذين هاجروا لأوربا في السبعينات والثمانينات ٬والذين عانوا كثيرا لتحقيق الكرامة ٬لكان الريف الآن يستجدي المساعدات الغذائية من منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” كباقي اللاجئين الموجودين في العالم.

رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين٬ قال بأنه يحن للريف وللغة الأمازيغية٬ واعتبر أن اللغة العربية فرضت على الأمازيغ بالمغرب٬ ورغم ذلك “رحبنا بها لأنها لغة القرآن”٬ يقول بنشماش قبل أن يضيف “عييت و مليت من كلام بنكيران”٬ “أريد أن أتكلم الريفية مع إخواني٬ لأنني ابن هاته الأرض ولا أفوت فرصة المجيئ في الأعياد للإحتفال هنا” .

Capture  jhj

من جهته٬ قال علي أوراغ عن فرع حزب الاصالة والمعاصرة ببلجيكا٬ في ذات المهرجان الخطابي٬ إن الحكومة غيبت بالكامل دور الجالية المغربية في بلاد المهجر٬ وأصبحت تنظر إليهم كمصدر للعملة الصعبة٬ دون أن تدمجهم في الحقل السياسي الذي يضمنه الدستور .

أوراغ أضاف أن مطلب إدماج الجالية في الحياة السياسية و الإقتصادية والإجتماعية ٬حق قبل أن يكون مطلبا ملحا وضروريا ٬وزاد بالقول أن محاولة تهميش دور الجالية٬ ستكون له نتائج وخيمة على الإقتصاد الوطني .

ميضار  البام

يذكر أنه على هامش ذات المهرجان الخطابي٬ اتهم مجموعة من القيادات المحلية لحزب الأصالة والمعاصرة٬ رئيس بلدية ميضار ٬الذي كان ينتمي سابقا لحزب “البام”٬ بمحاولة عرقلة و نسف المهرجان الخطابي٬ وذلك عقب انقطاع التيار الكهربائي لأزيد من نصف ساعة٬ وكذا تلكئ رئاسة البلدية في الترخيص لرفع لافتات الحزب في الشارع الرئيسي٬ وذلك ما اعتبره بنشماش شخصيا٬ شيئا مرفوضا ٬وإن استدعى الأمر أن يقوم الحزب بمسيرة احتجاجية على ذلك يضيف ذات المتحدث .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد