المغرب غير معني بالعقوبة التي يعتزم “ترامب” فرضها على 4 دول لرفضها استلام مواطنيها

زنقة 20 . الرباط

تبحث الولايات المتحدة الأمريكية إمكانية فرض عقوبات إضافية على أربع دول، دون أن تحدد نوعية تلك العقوبات أو الدول المعنية بها؛ وذلك لأن هذه الدول لا تتعاون مع طلبات إعادة مواطنيها إليها، وسط توقعات إعلامية بأن تكون هذه الدول هي كمبوديا وإريتريا وغينيا وسيراليون. واضاف المتحدث باسم وزارة الأمن الداخلي الأمريكية ديفيد لابان: إن بلاده تبحث الأمر.

ووفق “رويترز”، يمكن لوزارة الخارجية ووزارة الأمن الداخلي معاقبةُ الدول التي لا تتعاون؛ لكنها استخدمت سلطة العقاب مرتين فقط خلال السنوات الخمسة عشر الماضية.

وأرسلت القائمة بأعمال وزير الأمن الداخلي إلين ديوك، خطاباً إلى وزارة الخارجية الأسبوع الماضي، توضّح فيه الدول الأربع التي قد تفرض عليها العقوبات الجديدة.

وامتنع لابان عن بحث العقوبات المحتملة أو أسماء الدول الأربع التي قد تُفرض عليها عقوبات إضافية من بينها الحرمان من تأشيرات السفر، واضاف: “لدينا عشرات الآلاف من الأفراد”؛ لكن قناة “سي.إن.إن” افادت عن مسؤول بالوزارة مقرب من المناقشات قوله البارحة: إن الدول الأربع قيد البحث هي كمبوديا وإريتريا وغينيا وسيراليون.

وتحدد وزارة الأمن الداخلي الدول التي يمكن فرض عقوبات عليها ويكون لوزارة الخارجية القرار النهائي في الأمر. وقالت وزارة الأمن الداخلي أن لديها أوامر نهائية بترحيل 35 ألف كوبي لهم سوابق جنائية؛ لكن كوبا ترفض قبولهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد